الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة"الحدث"| تفكجي: التراجع عن قرار إغلاق مكتب الخرائط في القدس

2017-03-15 01:18:30 PM
متابعة
خليل تفكجي( أرشيف)

 

الحدث- ريم أبو لبن

 

أكد مدير قسم الخرائط في جمعية الدراسات العربية في بيت الشرق خليل تفكجي  بأنه تم التراجع عن القرار الإسرائيلي بإغلاق مكتب الخرائط الواقع في بلدة بيت حنينا في القدس المحتلة ولمدة ستة أشهر حسب أمر قد صدر عن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان.

 

قال تفكجي لـ "الحدث": " في الغد سيتم اعطاءنا مفتاح المكتب، وسيتم استعادة الأجهزة التي تم مصادرتها من المكان".

 

أضاف الخبير الأبرز في توثيق الانتهاكات الإسرائيلية خليل تفكجي: " لقد تم التراجع عن القرار الإسرائيلي بإغلاق المكتب، لاسيما وأن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي ليس له الصلاحية في اصدار قرار بالاغلاق".

 

ورداً على قرار اغلاق مكتب الخرائط بقرار إسرائيلي صدر البارحة، قال تفكجي:" ليس لدي علاقة بالسلطة الفلسطينية لا من قريب ولا من بعيد، وهذا المكتب تابع لجمعية الدراسات العربية، لاسيما وأنه لايقع ضمن حدود بلدية القدس، ولو كان الأمر كما يدعون لما تراجعو عن القرا القاضي بالإغلاق".

 

يذكر أن الشرطة الأسرائيلية في بيان صادر عنها، بأنها عزت قرار الإغلاق بحجة أن مكتب الخرائط التابع لجمعية الدراسات العربية في بيت الشرق يعمل تحت مظلة منظمة التحريرالفلسطينية، غير أنه يرصد عمليات بيع العقارات لليهود ويعرف الأمن الفلسطيني بالبائعين، غير أنه بنظر الجانب الإسرائيلي يضر بسيادته على مدينة القدس، ويؤكد على التعنت الإسرائيلي بسرقة الأراضي والممتلكات الفلسطينية في القدس المحتلة.

 

جمعية الدراسات العربية قد تأسست على يد السياسي الفلسطيني فيصل الحسيني عام 1980، ومن ثم تأسست جمعية بيت الشرق بعد قدوم السلطة الفلسطينية، حيث كانت الآخير على هيئة وزارة تابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة القدس، والان هي تعرف بجمعية الدراسات العربية في بيت الشرق، ولها مكاتب في مناطق مختلفة من القدس ومن بينها مكتب الخرائط الواقع في بيت حنينا.