الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| الاحتلال ينظر في تسليم جثامين 5 من شهداء الهبة الجماهيرية يوم 22 أذار الجاري

2017-03-15 03:27:03 PM
خاص
شهيد عند باب العامود بالقدس المحتلة (أرشيف)

 

الحدث- محمد غفري

كشفت منسقة الحملة الشعبية لاسترداد جثامين الشهداء سلوى حماد، اليوم الأربعاء، عن ثلاث التماسات سوف تقدم للمحكمة العليا الإسرائيلية يوم الأربعاء 22 أذار الجاري، للمطالبة باسترداد جثامين خمسة شهداء فلسطينيين، تحتجزهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ثلاجتها.

 

وقالت حماد في تصريح خاص لـ"الحدث"، إن هذه الالتماسات المقدمة للمحكمة العليا الإسرائيلية تستهدف إعادة جثامين كل من: الشهيد عبد الحميد أبو سرور، الشهيد مصباح أبو صبيح، الشهيد محمد الفقيه، الشهيد رامي عورتاني، الشهيد محمد الطرايرة.

 

وأكدت حماد، أن اثنين من هذه الالتماسات قدمتها هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فيما قدم مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان التماساً واحداً.

 

أما ما يتعلق بباقي الشهداء المحتجزين في ثلاجات الاحتلال، وهم: سعيد القيسية، فادي القنبر، باسل الأعرج، إبراهيم مطر، فلم تقدم أي جهة حتى اللحظة أي التماسات قانونية إلى محكمة العدل العليا الإسرائيلية لاسترداد جثامينهم، بانتظار رد سلطات الاحتلال على المطالبات بالإفراج عنهم، بحسب ما أوضحت حماد.  

 

تجدر الإشارة إلى أنه، ومنذ بداية الهبة الجماهيرية في شهر أكتوبر عام 2015 وحتى هذا اليوم، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز جثامين 146 شهيداً وشهيدة، وتم تحرير معظمهم بضغوط احتجاجية وشعبية وبوسائل قانونية، وما زالت هناك جثامين 9 شهداء في الثلاجات ترفض حكومة الاحتلال الإفراج عنهم والسماح بدفنهم، بل وتطالب بنقل بعضهم إلى مقابر الأرقام لتحويلهم إلى ورقة تفاوضية، في تحد صارخ وواضح لحقوق الشعب الفلسطيني وحق عائلات الشهداء بدفنهم بالطريقة التي تصون كرامتهم وتليق بتضحياتهم.