الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحف إسرائيلية: تفكيك السلطة في سياق نظام فيدرالي خطة بديلة لمشروع حل الدولتين

2017-03-18 02:36:55 PM
صحف إسرائيلية: تفكيك السلطة في سياق نظام فيدرالي خطة بديلة لمشروع حل الدولتين

حدث الساعة

 

عرض رجل الموساد السابق عمانوئيل شاحف على الإدارة الأمريكية، خطة بديلة لمشروع حل الدولتين "خطة الفيدرالية" خلال زيارته لواشنطن قبل اسابيع.

 

وبحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، قال الصحفي أوري سيغل: إن الخطة تتطلب تغيير النظام في إسرائيل ليصبح نظامًا فيدراليًا يشبه النظام في الولايات المتحدة وكندا وسويسرا و25 دولة أخرى.

 

ويركز النظام على السلطة المناطقية التي تنقسم الى كانتونات، وفيما بينها قدر كبير من الاستقلال في إدارة الشؤون الداخلية.

 

وتشير الخطة إلى ضرورة تفكيك السلطة الفلسطينية بالاتفاق، وبداية سريان القانون الاسرائيلي على كل مناطق "يهودا والسامرة" وغور الأردن بالاتفاق، وإبقاء السكان اليهود في "يهودا والسامرة". وفي إطار هذه الخطوة يحصل السكان الفلسطينيون في "يهودا والسامرة" - إذا رغبوا - على المواطنة الاسرائيلية الكاملة مثل "عرب إسرائيل".

 

ولا تشمل الفيدرالية الاسرائيلية "قطاع غزة"، من الناحية الديمغرافية فالغالبية الساحقة التي تبلغ ثلثي السكان تقريبًا ستكون من اليهود، والباقي من الفلسطينيين.

 

ويتم تقسيم الدولة إلى 30 كانتون في إطار خطة الفيدرالية، تكون الحكومة الاسرائيلية هي المسؤولة عن العلاقات الخارجية والأمن والادارة العامة للاقتصاد، وتكون للكانتونات سلطات مستقلة لإدارة التعليم والتخطيط والتشريع والإدارة المدنية للشؤون اليومية، وكل كانتون تكون له حكومة ومجلس تشريعي محلي خاص.

 

تجدر الإشارة إلى أن الدولة الفيدرالية ستستمر كونها دولة إسرائيل، الجيش سيكون الجيش الإسرائيلي، والبرلمان سيكون الكنيست الإسرائيلية، والعلم والنشيد الوطني سيكون علم ونشيد إسرائيل، وهي ستبقى مفتوحة أمام هجرة اليهود حسب قانون العودة. وسيشكلون اليهود ثلثي السكان، وفي الكانتونات سيعيش اليهود والعرب معًا وستكون العبرية والعربية هما اللغتان الرسميتان.

 

الفكرة بشكل عام ستؤدي إلى تقسيم داخلي للكانتونات، سيكون 30 كانتونًا تقريبًا: 20 فيها أغلبية واضحة لليهود، و10 فيها أغلبية فلسطينية. ينتج حكما ذاتيا وظيفيا بدون تحريك أحد.

 

من جهتهم قال بعض متطرفي الحركة الصهاينة: إن هذا هو الوضع الراهن "أرض إسرائيل الفيدرالية هنا؛ دولة إسرائيل مع يهودا والسامرة وغور الأردن بدون قطاع غزة، يسيرون نحو الدولة الفيدرالية الواحدة.

 

وحسب هذه النظرة ستكون اسرائيل الدولة الفيدرالية الـ 28 في العالم، مع الدول المتقدمة ومنها سويسرا والولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا وكندا وغيرها".