الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| ترتيبات جديدة على معبر الجلمة خلال موسم الخيار الربيعي

2017-03-27 04:41:32 PM
خاص
خيار معروض للبيع في حسبة رام الله (الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

 

كشف مدير دائرة الزراعة في محافظة جنين أحمد عبد الوهاب، اليوم الاثنين، أن سلطات الاحتلال وافقت على تمديد فترة عمل معبر الجلمة التجاري مع الجانب الإسرائيلي الواقع شمال الضفة الغربية، لمدة 3 ساعات خلال اليوم في موسم الخيار الربيعي.

 

وأوضح عبد الوهاب في تصريح خاص لـ"الحدث"، أن هذا الاتفاق تم خلال الاجتماع السنوي الذي يعقد بين ممثلين عن السلطة الفلسطينية في محافظة جنين، والإدارة المدنية الإسرائيلية، وجرى ذلك يوم الاربعاء الماضي.

 

وقال عبد الوهاب، إن معبر الجلمة غير مهيئ لتصدير الخيار إلى الجانب الإسرائيلي كذلك أوقات عمله غير ملائمة لذلك، ومن أجل تفادي هذه الإشكاليات خلال العام الجاري تم عرض هذه المشاكل على الإدارة المدنية الإسرائيلية وإدارة المعبر.

 

وأفاد عبد الوهاب، أن الاحتلال وافق على تمديد فترة عمل المعبر لمدة 3 ساعات خلال اليوم تكون هذه الساعات مخصصة لتصدير الخيار، ولا تحسب في شهر رمضان المبارك من فترة الإفطار وأذان المغرب، عدا عن السماح بتصدير الخيار خلال ساعات العمل اليومية المعتادة من الساعة 8 صباحاً وحتى 4 عصراً.

 

وأكد المسؤول الفلسطيني، أن محافظة جنين تنتج سنوياً في موسم الخيار الربيعي المخصص للمصانع من 35- 40 ألف طن خيار، يستخدم في صناعة المخللات ويتم تصدير 70% منها إلى الجانب الإسرائيلي.

 

وفي هذا العام من المتوقع أن يكون انتاج الخيار الربيعي أقل ويتراوح من 25- 30 ألف طن، وذلك بسبب تزامن الموسم مع شهر رمضان وقلة الأمطار هذا العام وأسباب أخرى، إلا أن نصفها تقريباً سوف يذهب للمصانع الفلسطينية والنصف الأخر سوف يصدر إلى إسرائيل، كما ذكر مدير الزراعة أحمد عبد الوهاب.

 

وعن الاجتماع مع الجانب الإسرائيلي، صرح عبد الوهاب أن هذا الاجتماع يتم بشكل سنوي، وفي هذا العام تم عرض مشاكل الزراعة في جنين على الجانب الإسرائيلي، وتتمثل بمشاكل معبر الجلمة وقلة الأمطار والنقص في المبيدات الزراعية والمساحات المخصصة للزراعة.