الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماذا سيناقش السيسي وترامب في البيت الأبيض؟

2017-04-01 05:51:15 AM
ماذا سيناقش السيسي وترامب في البيت الأبيض؟
السيسي وترامب (أرشيفية- تصوير:Getty)

 

الحدث العربي والدولي

 

تكشف محاور اللقاء الذي سيجمع الرئيسين الأميركي دونالد ترامب وضيفه المصري عبد الفتاح السيسي، قبل يومين من الاجتماع المقرر في البيت الأبيض، الاثنين.

 

ولقاء ترامب والسيسي هو الأول منذ التقيا في نيويورك في سبتمبر الماضي، حين كان ترامب مرشحا للرئاسة.

 

والجمعة قال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي سيسعى لإعادة بناء العلاقات بين واشنطن والقاهرة في اجتماع الاثنين، مشيرا إلى أن المباحثات الأميركية المصرية ستركز على القضايا الأمنية.

 

كما أضاف المسؤول أن اللقاء سيتطرق للمساعدات العسكرية والمالية الأميركية للقاهرة، التي توقع أن تستمر "عند مستوى قوي وكاف على حد تعبيره".

 

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن السيسي سيصل إلى واشنطن السبت في زيارة رسمية تستمر 5 أيام، هي الأولى من نوعها لرئيس مصري منذ عام 2010، قبل أشهر من إطاحة الرئيس الأسبق حسني مبارك.

 

وأضافت أن السيسي سيجتمع أيضا مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس.

 

وقالت الوكالة إن الرئيسين سيناقشان عدة قضايا في مقدمتها مكافحة الإرهاب والقضية الفلسطينية والأوضاع في المنطقة، وبصفة خاصة سوريا والعراق واليمن وليبيا.

 

وتوترت العلاقة بين مصر والإدارة الأميركية السابقة بقيادة باراك أوباما، لا سيما بعد إطاحة حكم الإخوان في يوليو 2013، لكن من المتوقع أن تتعافى العلاقة بقدوم ترامب.

 

وقال البيت الأبيض إن علاقة ترامب مع السيسي شهدت بداية جيدة قبل انتخابات الرئاسة الأميركية، أثناء اجتماع الرجلين في نيويورك في سبتمبر عندما كان ترامب مرشح الحزب الجمهوري.

 

وقال المسؤول إن ترامب "يؤيد نهج السيسي في مكافحة الإرهاب، الذي يشمل الجهود العسكرية والسياسية، ومساعيه لإصلاح اقتصاد مصر، ودعوات السيسي إلى إصلاح وتجديد الخطاب الديني".

 

وتأتي زيارة السيسي بينما اقترحت إدارة ترامب تخفيضات واسعة في المساعدات الخارجية الأميركية لم يتم حتى الآن تحديد تفاصيلها، إلا أن البيت الأبيض يتوقع أن المساعدات إلى مصر "ستستمر" دون تقديم تفاصيل.