الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث" | تفاصيل فتح معبر رفح وتسليمه لإدارة دحلان وحماس

2017-07-04 10:12:58 AM
متابعة
معبر رفح البري

 

الحدث الفلسطيني

 

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية إن فتح معبر رفح على الحدود المصرية مع قطاع غزة سيتم بإشراف أمني من دحلان.

 

وستقع مهمة «تسلّم الجانب الأمني غير المسلح» في معبر رفح بعد فتحه بصورة دائمة، أي الخدمات المتعلقة بختم جوازات السفر والتحقق من هويات المسافرين في كلا الاتجاهين، ضمن مرحلة أولى.

 

وإلى جانبهم، ثمة 500 عسكري آخرين من «حماس» سيضطلعون بمهمة حماية المعبر الذي سينتهي الجانب المصري من ترميمه مع بداية أيلول المقبل، وستكون مهمتهم الحفاظ على الأمن وترتيب سير السفر، فيما يكون للحركة منسّقون يداومون مع «فريق دحلان» والمصريين كذلك.


وكان أحد الاقتراحات المصرية أن تتولى شركات أمن مدنية خاصة مسؤولية الأمن على المعبر، لكن حالياً سيعمل بهذه الآلية.

 

وترافق التدريب «البدني» (لياقة جسدية واستعمال السلاح الشخصي)، إضافة إلى التدريب اللوجستي لمن تبقّى من العناصر الأمنيين لدحلان، مع سماح «حماس» لتيار دحلان في غزة بفتح مقار تنظيمية في المحافظات.

 

وظهر القيادي سفيان أبو زايدة الذي يعمل ضمن هذا التيار، في كلمة أمام الفصائل الفلسطينية شمال غزة، وهو حدث لم تعتد التنظيمات السماح به كي لا تتّهم بالتلاعب على حبال التناقضات الداخلية في «فتح».


وتولى أبو زايدة ملف الحوار مع «حماس» في غزة خلفاً للنائب في المجلس التشريعي أشرف جمعة، المحسوب على دحلان، فيما عزت مصادر ذلك إلى خلافات داخلية في تيار دحلان، لكن مصادر أخرى نفت، وقالت إن الأخير أوكلت إليه «مهمات بعيداً عن الأضواء». ووفق الاتهامات الفتحاوية الداخلية، تشير الأصابع إلى أن أسامة الفرا (محافظ خانيونس السابق) هو الذي يترأس عمل أنصار دحلان في غزة، في ظل الحديث عن تهميش قيادات أخرى داخل تيارهم المشهور باسم «الإصلاحي».