السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اغلاق صناديق الاستفتاء في إقليم كردستان العراق

2017-09-25 07:40:42 PM
اغلاق صناديق الاستفتاء في إقليم كردستان العراق
اكراد عراقيون يصلون للادلاء باصواتهم في الاستفتاء حول استقلال اقليم كردستان

 

الحدث العربي والدولي

 

اغلقت صناديق الاستفتاء في اقليم كردستان مساء اليوم الاثنين بعد تمديده لساعة إضافية، وبدء فرز الاصوات.

 

وقررت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان، اليوم الاثنين، تمديد التصويت على الاستفتاء ساعة اضافية، وأكدت أن نسبة المشاركة بلغت 74% حتى الرابعة عصراً.

 

 من جانبه دعا محافظ كركوك نجم الدين كريم في مؤتمر صحفي اهالي المحافظة الالتزام بتعليمات اللجان الامنية وعدم التعبير عن الابتهاج والفرح باطلاق العيارات النارية.

 

كما دعا المواطنين الاكراد احترام باقي المكونات في كركوك وخصوصا التركمان .

 

كما أعلنت شرطة كركوك خلال اليوم الاثنين ، عن فرض حظر التجول على السيارات داخل المحافظة حتى اشعار آخر.

 

وقال المتحدث باسم قيادة الشرطة العقيد افروسياو كامل في بيان صحفي مقتضب، إنه "بأمر محافظ كركوك وقائد الشرطة تقرر حظر تجوال العجلات داخل المحافظة الى إشعار اخر".

 

وصوت اكراد العراق الاثنين على استقلالهم في استفتاء تاريخي، مع وجود نية لديهم لإنشاء دولة سعوا من اجلها منذ قرن تقريبا.

 

غير ان الاستفتاء الذي دعا اليه الزعيم الكردي مسعود بارزاني يشكل رهانا محفوفا بالمخاطر، ذلك ان رئيس الوزراء العراقي أعلن بوضوح انه سيتخذ "الخطوات الضرورية" للحفاظ على وحدة البلاد.

 

كما عبرت بلدان مجاورة مثل تركيا وايران عن قلقها من ان تحذو الاقليات الكردية على اراضيها حذو اكراد العراق، ولوحتا ايضا باتخاذ اجراءات للرد على هذا الاستفتاء.

 

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها اعتبارا من الساعة 08,00 بالتوقيت المحلي (05,00 ت غ) حتى الساعة 18,00 (15,00 ت غ) للسماح لخمسة ملايين و375 ألف مسجل بالتصويت.

 

ويوجد ما مجموعه 12072 مركز اقتراع ليس فقط في اقليم كردستان شمال العراق الذي يضم محافظات اربيل والسليمانية ودهوك، بل ايضا في مناطق يتنازع عليها الاكراد والحكومة المركزية العراقية.

 

ففي محافظة كركوك الغنية بالنفط وفي نينوى بشمال البلاد، وكذلك في كل من ديالا وصلاح الدين في شمال بغداد، دعي أكثر من مليوني ناخب للتوجه الى 4869 مكتب اقتراع وفقا للجنة الانتخابية.

 

تابعونا هنا لننقل لكم آخر احداث استفتاء إقليم كردستان العراق وكل ما يدور حول ذلك من تطورات محلية ودولية.