الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | هكذا ستعاقب إسرائيل والولايات المتحدة فلسطين لإنضمامها للإنتربول

2017-09-28 09:32:09 AM
ترجمة
ميناء غزة (ارشيفية)

 

الحدث- عصمت منصور

 

اعدت إسرائيل بالتنسيق مع أعضاء كونجرس أمريكيين، أمس الأربعاء، خطة مشتركة لمعاقبة فلسطين على إنضمامها الى الانتربول ومحاولاتها الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية وفق ما نشرته الاذاعة الإسرائيلية ريشت بيت.

 

هذا والخطة تمت بلورتها خلال الاجتماع الرباعي الذي عقدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع السفير الأمريكي في إسرائيلي ديفيد فريدمان ومبعوث الرئيس ترامب للشرق الأوسط جيسون جريبلات وسفير إسرائيل في واشنطن رون دريمر وفق الاذاعة تقضي بإغلاق مكتب التمثيل الخاص بمنظمة التحرير في واشنطن.

 

وقال نتنياهو بعد الاجتماع إن الحرب الدبلوماسية الفلسطينية لن تمر دون عقاب معتبرا أن انضمام فلسطين للإنتربول بالخرق للاتفاقات الموقعة مع إسرائيل مضيفا بأنها تمس بشكل قاتل في حظوظ التوصل الى سلام مع السلطة الفلسطينية.

 

في هذا السياق، وصفت الصحافة الإسرائيلية القرار بالخطير، حيث قالت صحيفة إسرائيل هيوم المقربة من نتنياهو إنه قرار بائس والإرهابيين دخلوا الى المنظمة الأمنية الأهم وفق تعبيرها.

 

أما موقع دفار ريشون اعتبر أن انضمام فلسطين يعتبر فشل اعلامي وسياسي لإسرائيل ،وأن القرار يمكن أن تكون له ابعاد سياسية تعكس تعاطف العالم مع الموقف الفلسطيني والقبول باستقلال السلطة وتحولها الى دولة.

 

وقالت القناة 20 اليمينية، إن الانتربول بقبوله عضوية فلسطين تحول الى جسم سياسي ولم يعد منظمة مهنية متهمة، بل شاذ عن القواعد والأعراف الدولية المقبولة والملزمة.

 

وبين عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود الحاكم بيني بيجن في تصريح صحفي أن انضمام فلسطين للإنتربول يثبت ان العالم لا زال يقف مع الفلسطينيين ونتنياهو يتقن الخطابات ويتم استقباله في العالم والترحيب به بحفاوة ومع ذلك لم ينجح حتى الآن في تغير مواقف الدول تجاه فلسطين داعيا الى إعادة النظر في السياسة الحالية على ضوء تصريح نتنياهو بأنه لن يكون هناك انسحاب من الضفة متسائلا عن السبب الذي سيجعل الفلسطينيين بالقبول بحل وعلى أسس سيقوم هذا الحل إذا كانت الاستيطان سيبقى مكانه.

 

وقال عضو الكنيست من حزب العمل المعارض ووزير الجيش السابق والمرشح لرئاسة حزب العمل عمير بيرتس، إن انضمام فلسطين يعتبر فشل إضافي لسياسة نتنياهو مضيفا أن هذا الفشل سيقود في النهاية الى محاكمة قادة الجيش في المحاكم الدولية.

 

 فيما دعا وزير الزراعة وعضو حزب البيت اليهودي الى اتخاذ خطوات حاسمة وموجعة ضد الفلسطينيين ومن ضمنها قطع أو تقليص حصة المياه التي يتلقونها من إسرائيل والبحث عن الوسائل التي يمكن أن تشكل عامل ردع لهم لإيقاف توجههم بالانضمام للمنظمات الدولية.

 

بدوره، قال السيناتور الأمريكي عن الحزب الديمقراطي الأمريكي عن ولاية ميريلاند بن كردين في تصريح للقناة الإسرائيلية السابعة إن انضمام فلسطين يضر بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لإحلال السلام معتبرا أن هذه الخطوة تعيدنا الى الخلف.