الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الدولي | الاتفاق الثلاثي حول سوريا يقضي بأبعاد إيران عن الحدود مع إسرائيل

2017-11-12 11:29:39 AM
الحدث الدولي | الاتفاق الثلاثي حول سوريا يقضي بأبعاد إيران عن الحدود مع إسرائيل
حدود سوريا لبنان واسرائيل

 

الحدث- عصمت منصور

 

وقعت كل من الأردن وروسيا والولايات المتحدة الامريكية يوم أمس اتفاق وقف إطلاق نار جنوبي سوريا بالاستناد الى تفاهمات بوتين ترامب اعتماد مناطق "عدم التصعيد" والتهدئة وفق ما قاله وزير الاعلام الأردني الذي اعتبر ان الاتفاق يخلق المناخ الملائم والشروط المطلوبة للوصول الى اتفاق سياسي للازمة السورية.

 

صحيفة معاريف قالت ان الاتفاق يأخذ بالاعتبار المخاوف الأمنية الإسرائيلية وفق ما صرح به مسؤول امريكي للقناة العاشرة مؤكدا ان الدول الثلاث تعهدت بأبعاد القوات الغير سورية عن مناطق "عدم التصعيد" ومن بين هذه القوات حزب الله والميليشيات الشيعية المدعومة من ايران والتي شكلت عنصرا أساسيا في الحرب السورية وضمان عدم وجودها في المناطق العازلة جنوبي سوريا وصولا الى مغادرتها سوريا جميعها.

 

الوزير الإسرائيلي تساحي هنجبي شكك في هذا وقال ان الاتفاق لا يقدم لإسرائيل إجابات واضحة حول مخاوفها الأمنية ولا يضمن عدم اقتراب القوات الايرانية للحدود مع إسرائيل.

 

من جانبه كان عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن معارضته لاتفاق همبورج في حال عدم تضمنه للوجود الايراني في سوريا داعيا الى عدم تمكين إيران والقوات التي تدعمها من التمكن على الأرض وتحديد جنوب سوريا.

 

يذكر ان وسائل الاعلام نشرت بالأمس صورا للأقمار الصناعية كشفت عن وجود معسكر إيراني تابع للحرس الثوري قرب الحدود مع إسرائيل وان إيران إقامة ميليشيا تحت مسمى انصار المهدي في بلدة ازرع جنوب سوريا.