السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجبير: حزب الله أساس المشكلة في لبنان وادعاءات احتجاز الحريري باطلة

2017-11-16 12:50:47 PM
الجبير: حزب الله أساس المشكلة في لبنان وادعاءات احتجاز الحريري باطلة
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

 

الحدث- تحرير بني صخر 

 

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قبل قليل، إن الحريري يسكن في السعودية، وأن قرار عودته منوط به وبظروفه الأمنية، جاء ذلك خلال حديثه في مؤتمر صحفي  مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان. 

 

هذا وتطرق المؤتمر إلى عدة مسائل منها التدخلات الإيرانية، ومكافحات الإرهاب، والأزمة اللبنانية، وشدد على تطابق الرؤى بين البلدين في تلك الملفات. 

 

وحول قول رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون إن الحريري محتجز في السعودية، أكد الجبير أنها اتهامات وادعاءات باطلة، فالحريري شخصية سياسية حليفة للمملكة، وهو مواطن سعودي كما هو لبناني.

 

أما في ما يتعلق بحزب الله، أكد الجبير أن حزب الله أساس المشكلة في لبنان لأنه اختطف النظام اللبناني، واستمراره في التدخلات في عدد من الدول العربية، سيؤزم الوضع في لبنان. وأضاف أن تلك الميليشيات سلاح في يد إيران وذلك باعتراف أمين عام حزب الله نفسه.

 

وقال إن حزب الله يهدد استقرار المنطقة ولبنان على حد سواء. وأضاف أنه يجب إيجاد وسائل للتعامل مع حزب الله وهناك خطوات فعلية في هذا الصدد.

 

أما فيما يخص إيران، أعرب الجبيرعن قلق بلاده من تدخلات إيران ومن نزعات الهيمنة التي تبديها.

 

وشدد وزير الخارجية الفرنسي لودريان أنه سيلتقي الحريري لاحقاً اليوم الخميس، وأنه سيزور فرنسا متى يراه مناسباً وسنستقبله كصديق.