الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اشتية: نريد حل الدولتين ولا نرفض حل الدولة الواحدة

2014-11-16 01:56:29 PM
اشتية: نريد حل الدولتين ولا نرفض حل الدولة الواحدة
صورة ارشيفية

الحدث- برلين
قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية ان على اسرائيل ان تختار ما بين حل الدولتين او الاستمرار بسياساتها العنصرية بشكل اشد سوءا من نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا سابقا. مضيفا ان هذا يعني تغيرا في ديناميكية الصراع وديناميكية النضال بالتالي.
 
وقال اشتية خلال حفل احياء ذكرى الشهيد ياسر عرفات في برلين: "نقول نعم لحل الدولتين ولا نرفض حل الدولة الواحدة"، مشيرا الى ان الانتهاكات الاسرائيلة المستمرة في القدس وباقي المدن الفلسطينية هي رسائل ان لا مكان لحل الدولتين.
 
وقال ان اسرائيل تحاول تهويد القدس منذ احتلالها عام ١٩٦٧ فقد زجت ب٢٣٠ الف مستوطن في المدينة ومحيطها لتقلل عدد لفلسطينيين فيها عن ٢٥٪ عام ٢٠٢٠. واضاف: "رغم ذلك هبت القدس، وهي تنتفض يومياً  حتى أصبح الإسرائيليون يقولون أن نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي خسر القدس، نتنياهو ليس لديه قدس ليخسرها، القدس لنا والأقصى لنا والأرض لنا".
 
وفي سياق اخر، قال اشتية انه من غير المقبول ان يتهجم ايا كان على روح ياسر عرفات الذي اصبح ايقونة الوطنية الفلسطينية، والذي كان الفصل الاطول في تاريخ الثورة الفلسطينية، واضاف: " أخرجنا  هو وحركتنا الأبية فتح من رماد النكبة في عام 1948، وزرع فينا بذرة المقاومة والتي ولدت منها فكرة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس".
 
واشار الى ان المطلوب من حماس ان تأتِ الى المصالحة مقتنعة لا مضطرة، موضحا ان فتح متمسكة بالمصالحة وبتحقيقها تحت كل الظروف.
 
وحضر المهرجان، المقام بالتعاون بين اقليم فتح في المانيا والسفارة الفلسطينية هناك، المئات من ابناء الجالية الفلسطينية في المانيا، وتحدثت فيه سفيرة فلسطين في المانيا السيدة خلود دعيبس وامين سر اقليم المانيا السيد عوض حجازي، وآخرون.