الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تغطية ميدانية: مواجهات جمعة "الغضب الرابعة" تندلع على امتداد الوطن

2017-12-29 02:45:00 PM
تغطية ميدانية: مواجهات جمعة

حدث الساعة

اندلعت مواجهات جمعة الغضب الرابعة على طول خطوط التماس في الضفة الغربية، وقطاع غزة بعد خروج مسيرات سلمية منددة بقرار ترامب باعلان القدس عاصمة لإسرائيل، التي دعت لها القوى والفصائل الوطنية.

 

ففي القدس، حيث مركز الحدث، سادت حالة من التوتر منذ ساعات الصباح، حيث حول جنود الاحتلال محيط ساحة باب العامود إلى ثكنة عسكرية، كما شهدت شوارع المدينة تواجدا مكثفا لجيش وشرطة الاحتلال، منعا لإقامة أي من الفعاليات المنددة بإعلان ترامب.

 

كما نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية ومتاريس حديدية لمنع أي تجمع للمواطنين، حيث من المقرر أن تشهد العاصمة المحتلة مسيرة غاضبة تنديدا بإعلان ترمب.

 

فيما شهد المدخل الشمالي لمدينة البيرة مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال، حيث أطلق جنود الاحتلال وابلاً من الرصاص "المطاطي" وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة "مطاطية"، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال، وبالسياسة الأميركية المنحازة مع الاحتلال.

 

إلى ذلك أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت من بلدة بدرس غرب رام الله، عقب صلاة الجمعة باتجاه المنطقة الغربية في القرية بمحاذاة البوابات العسكرية للجدار العنصري المقام على أراضي الموطنين في القرية.

 

في بيت لحم اندلعت المواجهات جراء قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي، لمسيرة سلمية انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم في المدينة التي تحتفل بالأعياد المسيحية هذه الأيام.

 

وانطلقت المسيرة من أمام مخيم العزة شمالاً، وصولاً إلى المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث قمعها جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت والغاز، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان.

 

أما الخليل، فلقد أصيب فيها عدد من الشبان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب، كما وأصيب العشرات بالاختناق جراء مواجهات مماثلة في مدينة الخليل، وبلدتي سعير ويطا.

 

وقالت مصادر طبية في مستشفى الأهلي بالخليل، إن شاباً من مخيم العروب وصل إلى قسم الطوارئ جراء اصابته بعيار ناري من النوع الحي في الفخد، ووصفت الطواقم الطبية حالته بالمتوسطة.

 

وأضافت: كما أصيب شاب آخر برصاصة من النوع الحي في فخده، وتم نقله بواسطة سيارة الإسعاف إلى أحد مستشفيات الخليل.

 

وأستخدم الاحتلال خلال المواجهات الرصاص الحي والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع، ما أدى إلى اصابة العشرات منهم بالاختناق، تم إسعاف عدد منهم ميدانيا، فيما جرى نقل عدد آخر إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

 

وفي نابلس اصيب عدد من المواطنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات مع الاحتلال على حاجز حوارة، ومدخل قرية بيتا جنوب نابلس.

 

وكانت قوات الاحتلال قد قمعت بعد ظهر اليوم مسيرتين الأولى على حاجز حوارة، والثانية على مدخل قرية بيتا، وأطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط باتجاه المواطنين.

 

وفي السياق قمعت قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية، ما أدى الى اندلاع مواجهات في المنطقة.

 

أما قطاع غزة فقد شهد مواجهات مازالت دائرة، سقط خلال عدد غير معلوم حتى اللحظة جراء الاستهداف بالراصاص الحي والمطاطي.