الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | حماس وجدت طريقة أكثر فاعلية لمواجهة جيش الاحتلال

2018-04-01 06:27:57 AM
ترجمة الحدث | حماس وجدت طريقة أكثر فاعلية لمواجهة جيش الاحتلال
جانب من المسيرة (تصوير: الحدث)

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس صباح اليوم تحليلا لعاموس هارئيل يفيد أن المسيرات الجماهيرية على الحدود نجحت في إعادة غزة إلى انتباه العالم بينما تشتت انتباه جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يلي نص التحليل مترجما:


لم تكن مظاهرة هادئة. من عشرات الآلاف من سكان غزة الذين تجمعوا في المنطقة المحاذية للحدود مع إسرائيل بعد ظهر يوم الجمعة، اقترب بضعة آلاف فقط من السياج نفسه. ألقيت بضع قنابل مولوتوف، وألقيت بضع قنابل على جانب الطريق، وأحرقوا الإطارات، وكانت هناك محاولات قليلة لقطع السياج والعبور إلى إسرائيل.

استجاب الجيش بيد من حديد: توفي 15 متظاهرا - معظمهم برصاص قناصة الجيش، في كثير من الحالات على ما يبدو بعد دخول المتظاهرين إلى المنطقة الأمنية التي يبلغ طولها 300 متر والتي تفرضها إسرائيل على جانب غزة من السياج. أصيب عدة مئات من المتظاهرين بعضهم من إطلاق النار وآخرون عن طريق استنشاق الغاز المسيل للدموع. تشير الأرقام إلى الاستخدام الاستثنائي والواسع للنيران الحية من قبل الجيش. كان يوم الجمعة أسوأ أيام العنف في قطاع غزة منذ نهاية عملية "السور الواقي" في صيف عام 2014.

ماذا بعد؟ يبدو أن حماس، التي شارك نشطاءها في تنظيم المظاهرات وحثت المشاركين على الاشتباك مع الجيش بالقرب من السياج، وجدت طريقة أكثر فاعلية لإحداث خلافات مع قوات الدفاع الإسرائيلية من إطلاق الصواريخ وتنفيذ هجمات عبر أنفاقها. تحمل الصواريخ والهجمات الإرهابية داخل إسرائيل خطر التسبب في حرب لا تريدها حماس. كما يوفر نظام القبة الحديدية حماية معقولة ضد الصواريخ ، والحاجز الفائق التكنولوجيا الذي تقوم إسرائيل ببنائه على طول الحدود يهدف إلى اكتشاف ومنع بناء الأنفاق من قطاع غزة إلى الأراضي الإسرائيلية. حتى وقت النشر، على الرغم من العدد الكبير من الضحايا الفلسطينيين، لم يتم إطلاق صاروخ واحد على إسرائيل من القطاع.

لقد عادت أحداث يوم الجمعة إلى غزة إلى حد ما لاهتمام المجتمع الدولي، بعد شهور من عدم الاكتراث بضيقها. دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى إجراء تحقيق مستقل في المواجهات، لكن وسائل الإعلام الدولية لا تهتم بقطاع غزة أكثر من عمليات القتل اليومية في سوريا أو التوترات بين واشنطن وموسكو ، ومن المشكوك فيه أن ترفض إدارة ترامب حتى تلميحًا لإدانة سلوك إسرائيل.

من غير المرجح أن يعجب سكان غزة بالاحتجاج على تصرفات إسرائيل التي عبر عنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس. لقد كان عباس، أكثر من أي شخص آخر ، هو الذي تسبب في الأزمة الحالية بينما كان يدفع حماس نحو السياج بقراراته للحد من المعونات الاقتصادية لمنافسيه في القطاع. عرف عباس أين سيقود الضغط الاقتصادي على حماس. رفضت حماس نزع سلاحها كجزء من عملية المصالحة مع السلطة الفلسطينية. مباشرة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة لرئيس وزراء السلطة الفلسطينية رامي حمدالله بينما كان يزور مسؤولي حماس في غزة في 13 مارس ، كان من الواضح أن عملية المصالحة انتهت، وأن حماس ستبحث عن طرق جديدة للهروب من المأزق الذي كانت فيه.

الخطة الأصلية لمنظمي الاحتجاج  الذين عملوا في البداية بشكل مستقل نسبيا عن حماس، كانوا يجلسون في خيام كبيرة قرب السياج لمدة شهر ونصف، يذهبون في مسيرات نحو السياج في نهاية كل أسبوع. الآن ، في ضوء الإصابات العديدة، سيتعين عليهم إعادة النظر في خططهم، وربما تركيز جهودهم أكثر نحو يوم النكبة في مايو. والسؤال هو ما إذا كان هناك ما يكفي من الشباب الذين ما زالوا مستعدين للمخاطرة بحياتهم في مثل هذه المسيرات بعد أن أصبحت سياسة إطلاق النار القاسية للجيش واضحة.

إذا حكمنا من خلال الخطاب المتطرف الذي استخدمه قادة حماس يوم الجمعة ، يبدو أن الأحداث خدمت هدفهم. هناك إنجاز واحد يمكنهم بالفعل الاعتماد على رصيدهم ، ما وراء رسم انتباه العالم المتجدد. أدت مظاهرات يوم الجمعة إلى تعليق أعداد كبيرة من الجنود الإسرائيليين في عشية عيد الفصح ، مما يوجه انتباه كبار الضباط من رئيس الأركان إلى الأسفل. إذا استمروا ، قد تؤثر إعادة الانتشار على جداول الجيش طويلة الأجل. في ضوء توقعات الهدوء النسبي في المناطق ، كانت هناك خطط لاستخدام هذه الفترة لمزيد من التدريب المكثف.

بررت هيئة الأركان العامة قواعد الاشتباك يوم الجمعة على الرغم من العدد الكبير من القتلى الفلسطينيين مشيرة إلى أن هذا لم يكن مظاهرة عادية بل محاولة جماهيرية لعبور السياج الحدودي. ومع ذلك ، يبدو أن انتقاد الجيش الأسبوع الماضي بعد عدة توغلات قام بها فلسطينيون عبروا السياج ، أثرت على شدة الوسائل التي يتبناها الجيش.

على المدى الطويل قد تكون هناك مشكلة متطورة هنا ، والتي تثير مرة أخرى مسألة لماذا لم يحصل الجيش على المساعدة من الشرطة وشرطة الحدود ، الذين لديهم خبرة أكبر في التعامل مع الاضطرابات واسعة النطاق.

لا يزال قطاع غزة قنبلة موقوتة موقوتة. قد تستمر الأزمة الحالية لعدة عطلات نهاية الأسبوع القادمة ويمكن أن تثير ردود فعل من الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية.