الجمعة  10 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اليمن: إيران ترسل حاملة مروحيات الى باب المندب

2018-06-21 06:45:56 PM
اليمن: إيران ترسل حاملة مروحيات الى باب المندب
مضيق باب المندب

 

الحدث العربي والدولي

 

أعلنت البحرية الإيرانية، حسب وكالة "مهر" الايرانية، اليوم الخميس، إرسال حاملة مروحيات ومدمرة في مهمة إلى خليج عدن ومضيق باب المندب.

وأفادت الوكالة أن أكبر اسطول بحري ايراني لإسناد منطقة غرب آسيا انطلق من موانئ الجمهورية الاسلامية، في جولة تجريها حاملة مروحيات "خارك" ومدمرة "سبلان" ضمن أسطول 54 الحربي التابع للقوات البحرية الايرانية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أن الأخصائيين والخبراء في القوات البحرية التابعة للجيش الايراني، تمكنوا من اطلاق أكبر اسطول بحري لإسناد منطقة غرب آسيا، بعد أربع سنوات من الجهود المتواصلة لإعادة تأهيل حاملة مروحيات "خارك".

وبدأت حاملة مروحيات "خارك" مهمتها في جولة تشمل بحر عدن وشمال المحيط الهندي ومضيق باب المندب برفقة مدمرة "سبلان" في إطار اسطول 54 الحربي.

ويذكر أن مدمرة "سبلان" تعد من الوحدات العائمة التي تم إعادة ترميمها عقب الهجوم الذي تعرضت له من قبل القوات الأمريكية في 16 نيسان / أبريل 1988. وتشير الوكالة الى أن هذه المدمرة أجرت عدة مهام طويلة الأمد. 

وتعتمد إيران بشكل كبير على القدرة الذاتية وتطوير سفنها الخاصة بتكنولوجيا محلية، اضافة الى انجازها بواسطة الهندسة العكسية، فقد طوّرت فرقاطة من طراز ألوند، وتملك أيضا فرقاطات جديدة من طراز "موج" التي تم تطويرها محليا في إيران.

وتعتبر إيران الحليف الأبرز لقوات "أنصار الله" الحوثيين - اللذين يسيطرون على مناطق شمال اليمن والعاصمة صنعاء، وهم ينتمون للطائفة الشيعية بمعظمهم، ورغم الحرب المستمرة في اليمن منذ سيطرة الحوثيين وحلفائهم على العاصمة في 20 أيلول/ سبتمبر 2014، والاقتتال ضد القوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا - عبد ربه منصور هادي، وتدخل تحالف عربي لدعم هذه القوات، الا أن إيران لم تتدخل حتى الآن في هذا الصراع الدامي الذي خلّلإ أكثر من 10 آلاف قتيل، وأكثر من 50 ألف جريح.

ويعتبر مضيق باب المندب من أهم المعابر البحرية في العالم، وتعتبر السيطرة عليه سيطرة على خطوط الملاحة البحرية بين المحيط الهندي والبحر المتوسط وأوروبا.

 

 

المصدر: وكالات