الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السيسي يبحث مع كوشنر وغرينبلات إحياء عملية السلام

2018-06-21 07:04:10 PM
السيسي يبحث مع كوشنر وغرينبلات إحياء عملية السلام
عبدالفتاح السيسي وغاريد كوشنر

 

الحدث العربي والدولي

 

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع غاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وغيسون غرينبلات، الممثل الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية، سبل إعادة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وإحياء عملية السلام.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السيسي وكوشنر وغرينبلات في العاصمة القاهرة، بحضور سامح شكري وزير الخارجية المصري، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

ويأتي اللقاء ضمن جولة لوفد أمريكي برئاسة "كوشنر" إلى المنطقة بدأت بالأردن ثم السعودية، تناولت التطورات الإقليمية والدولية، وكسر الجمود في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ عام 2014.

وأشار الرئيس المصري إلى حرص بلاده على "استمرار تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، في ظل حالة عدم استقرار التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وما تمر به من أزمات".

وشدد السيسي على "دعم مصر للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة، وذلك طبقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها، وعلى أساس حل الدولتين وفقا لحدود 1967، تكون فيه القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين".

واستعرض الجانبان وفق البيان ذاته، "الجهود التي تبذلها مصر لإتمام عملية المصالحة الفلسطينية، وتهدئة الأوضاع في غزة، وما تقوم به من إجراءات لتخفيف المعاناة التي يتعرض لها سكان القطاع، ومنها فتح معبر رفح طوال شهر رمضان".

كما تطرق اللقاء إلى "الاتصالات المستمرة التي تجريها مصر مع الأطراف المعنية من أجل الدفع قدما بمساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، استعرض "كوشنر" جهود الإدارة الأمريكية واتصالاتها الحالية للدفع قدما بجهود إعادة مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلا عن تحسين الوضع الإنساني في غزة، مشيدا بدور جهود التوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية.

من جهته، قال بيان للبيت الأبيض، إن اللقاء جرت خلاله مناقشة "زيادة التعاون مع الولايات المتحدة، والحاجة إلى تسهيل وصول الإغاثة الإنسانية إلى غزة، وجهود إدارة (دونالد) ترامب لتسهيل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

 

 

المصدر: الاناضول