الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجيش الإسرائيلي يفكر في العمل بمبدأ العين بالعين رداً على الطائرات الورقية

2018-07-13 06:22:31 PM
الجيش الإسرائيلي يفكر في العمل بمبدأ العين بالعين رداً على الطائرات الورقية

الحدث الإسرائيلي

طرحت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عدة سيناريوهات للرد على ما اصطلح على تسميته بـ” إرهاب الطائرات الورقية والبالونات المفخخة”، القادمة من قطاع غزة.

حيث أفادت تقرير صحافية أن الجيش الإسرائيلي يدرس إمكانيات العمل بمبدأ “العين بالعين والسن بالسن”، بمقصد إحراق الحقول والمزارع التابعة للقيادات في حركة حماس في قطاع غزة، وناشطين في غزة يشاركون بإطلاق البالونات المفخخة والطائرات الورقية الحارقة، على اعتبارها مسؤولة عن اطلاق الطائرات الورقية التي تسببت بإشعال النيران بالحقول والأحراج الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة، وأتت على أكثر من 28 ألف دونم من الأراضي الزراعية الاسرائيلية. بحسب ما نقله موقع “والا” الإسرائيلي.

وخشية تدهور الأوضاع في قطاع غزة ولجوء الفصائل الفلسطينية الى خيارات عسكرية كرد على تشديد الخناق على قطاع غزة، والأزمة الانسانية المتفاقمة في القطاع، نُشرت الأسبوع الماضي بطارية “القبة الحديدية” للدفاع الجوي في محيط قطاع غزة. بينما يواصل الجيش الإسرائيلي استعداداته وحالة التأهب في محيط القطاع.

من جهته حذر قسم الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي خلال هذا العام أن تدهور الأوضاع الانسانية في القطاع قد تقود الى انفجار يقود الى صدام عسكري وربما حرب شاملة مع حركة حماس وقطاع غزة.

في المقابل تجري مفاوضات على تحسين الأوضاع الانسانية، حيث تحاول قيادة جيش الاحتلال الضغط على حركة حماس عبر تشديد الحصار، لأجل إتمام صفقة إرجاع رفات الجنود الاسرائيليين والمواطنين الاسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

وطرحت عبر وسطاء أوروبيين – بينهم ألمانيا، ومصر، امكانية تقديم تسهيلات انسانية للقطاع مقابل إتمام الصفقة ووقف ما أسمته “ارهاب الطائرات الورقية” والحفاظ على الهدوء في الجبهة الجنوبية.

ودعا وزراء إسرائيليون لإطلاق النار مباشرة على مطلقي الطائرات الورقية الحارقة من قطاع غزة وتصفيتهم، والعودة الى سياسة التصفيات وقتل بعض قيادات حماس في القطاع.

ويأتي ذلك، تزامنًا مع إغلاق معبر كرم أبو سالم والاكتفاء بإدخال بعض المنتجات فقط عبره الى قطاع غزة، وبالأخص المنتجات الغذائية، فقد حظرت قوات الاحتلال إدخال الواقيات الذكرية والبالونات التي تستخدم كبالونات مفخخة وحارقة تخشاها اسرائيل.

ويُعتبر معبر كرم أبو سالم الواجهة الرئيسة لتصدير واستيراد البضائع من والى قطاع غزة، إذ يتم تصدير المنتوجات الزراعيّة، الحديد، الورق والأثاث إلى أراضي الضفة الغربية وخارجها أيضًا.

وارتفع إلى 137 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي، وأصيب أكثر من 16100 بجراح مختلفة، منذ اندلاع الاحتجاجات في “مسيرات العودة”، في 5 نقاط تماس على طول الحدود بين القطاع وإسرائيل، في 30 آذار / مارس الماضي.