الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران ترد على عقوبات واشنطن وتهدد إسرائيل انطلاقا من العراق

2018-08-31 07:01:52 PM
إيران ترد على عقوبات واشنطن وتهدد إسرائيل انطلاقا من العراق

الحدث العربي والدولي

في سياق رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية على عقوبات واشنطن، بدأت منذ أشهر التلويح بضرب تل ابيب بصواريخ وصلت إلى مناطق أقرب للدولة العبرية. ألا وهي الأراضي العراقية.

وذكرت وكالة "رويترز"، أن إيران نقلت في الأشهر الأخيرة بضع عشرات من الصواريخ الباليستية، إلى المجموعات المسلّحة الموالية لها في العراق، من أجل إيجاد بديل في حال تعرّضها لهجوم. وبوسع هذه الصواريخ ضرب تل أبيب.

من جانبها نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن "وكالة رويترز" للأنباء الخبر مشيرة إلى أن الصواريخ تصل إلى مسافات ما بين 200 إلى 700كم.

ووفق مصدر في الاستخبارات الغربية قال “إن شحنة تضم العشرات من الصواريخ الإيرانية وصلت إلى العراق بهدف نقل رسائل ردع إلى أمريكا وإسرائيل سيما بعد القصف الذي تعرضت له القوات الإيرانية في سوريا”.

وفي الوقت نفسه، تمتلك إيران خطة لتطوير قدرتها لتكون قادرة على صنع المزيد من هذه الصواريخ، في عدة مصانع على الأراضي العراقية، بغية خلق قوة ردع لمهاجمة مصالحها في الشرق الأوسط، وتوفير الوسائل لإلحاق الضرر بمصدر الهجوم، إن وقع.

وقال مسؤول كبير بالحرس الثوري الإيراني، إن بلاده لديها قواعد في أماكن كثيرة، وأن العراق هو واحد منها. وقال إنه إذا هاجمت الولايات المتحدة إيران، فإن حلفاء إيران سيهاجمون الأهداف الأميركية في الشرق الأوسط، وحلفاء واشنطن في المنطقة.

ورأى مصدر غربي مُقتبس في التقرير، أنه يبدو أن إيران حوّلت العراق إلى قاعدة صواريخ متقدمة لها.

ويستند إلى مسؤولين إيرانيين وعراقيين وغربيين. ورفضت الحكومة العراقية وجيشها التعليق على التقرير، كما هو الحال في إيران.