الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حركة دبلوماسية قبل عرض مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غدًا

2014-12-16 11:23:02 AM
حركة دبلوماسية قبل عرض مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غدًا
صورة ارشيفية
الحدث -نيويورك
يتواصل العمل من أجل مشروع القرار المزمع تقديمه غدًا الأربعاء لمجلس الأمن الدولي بدعم من الدول العربية، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال عامين.
وزادت الحاجة إلى البحث عن حل للقضية الفلسطينية في إطار الأمم المتحدة، بعد اعتراف السويد بفلسطين، وإصدار عدد من البرلمانات الأوروبية قرارات تطالب حكوماتها بالاعتراف بفلسطين.
وفي الوقت الذي يضغط فيه المسؤولون الفلسطينيون، الذين يشعرون بدعم الرأي العام العالمي لهم، في سبيل دفع مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال، تحاول إدارة أوباما التي لا ترغب في الوقوف في مواجهة الدول العربية والأوروبية، الوصول إلى طريق وسط.
وكان المسؤولون الفلسطينيون قد أعلنوا اعتزامهم تقديم مشروع القرار إلى مجلس الأمن يوم غدٍ الأربعاء، إلا أن سفيرة الأردن لدى الأمم المتحدة، "دينا قعوار"، التي من المتوقع أن تقوم بعرض القرار على المجلس، قالت في تصريحات للصحفيين إنها لم تتلق طلبا بهذا الخصوص بعد.
ويدعو مشروع القانون لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، حتى موعد أقصاه نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس. 
وتعمل فرنسا وبريطانيا وألمانيا على تحضير مشروع قرار آخر، لم تعرف تفاصيله بعد، إلا أنه سيتضمن وضع مدى زمنى لعودة الأطراف إلى طاولة المفاوضات، لتصل مفاوضات السلام إلى نتيجة.
ويسعى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي يقوم بجولة أوروبية، إلى التوصل إلى طريق وسط. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد طلب خلال لقائه كيري، أن تستخدم الولايات المتحدة الأمريكية حق الفيتو في مجلس الأمن ضد القرار.
وحول الموقف الذي ستتخذه الولايات المتحدة حيال القرار في مجلس الأمن، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إنه من المبكر الحديث في الأمر، مشيرًا إلى استمرار اللقاءات مع الأطراف المعنية.