السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسلاميو الأردن يهددون بمقاضاة "كل من يوافق أو يوقع" على اتفاقية الغاز مع إسرائيل

2014-12-20 06:35:59 PM
إسلاميو الأردن يهددون بمقاضاة
صورة ارشيفية

الحدث - (أ.ف.ب)

أعلن حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن في بيان السبت عزمه مقاضاة “كل من يوافق أو يوقع″ على اتفاقية الغاز المثيرة للجدل مع اسرائيل.

وقال البيان الذي نشر على موقع الحزب الالكتروني ان “الحزب يرفض رفضا قاطعا هذه الاتفاقية تحت أي مسوغ سواء كان سياسيا او اقتصاديا (…) وإننا سنلاحق بصورة قانونية وقضائية وشعبية كل من يوافق أو يوقع على هذه الاتفاقية”، مشيرا الى ان “التاريخ لن ينسى ولن يتسامح مع هؤلاء”.
 
واضاف ان “الحكومة لازالت تمارس إصرارا من بعض مسؤوليها على مخالفة وقهر الارادة الشعبية والاصرار على علاقة مشبوهة مع الكيان الغاصب وتمرير صفقة الغاز الطبيعي دونما رادع أو إحساس بالمسؤولية الوطنية”.
 
واوضح ان “هذه الاتفاقية ارتهان لقرار البلد وسيادته ليصبح حالنا كحال قطاع غزة الذي يعيش تحت رحمة العدو الذي يملك مفاتيح الطاقة فيها بحيث يوقف أنوارها ويجعلها في ظلام دامس متى شاء”.
 
ورأى الحزب ان “هذه الاتفاقية تمثل فشلا للسياسات الاقتصادية والتي عجزت عن توفير البدائل رغم توفرها فالحكومة تدفع بالبلاد الى هذه الاتفاقية عنوة وخدمة لأهداف من شأنها ربط مصير البلاد بالكيان الصهيوني الغاصب”.
 
ودعا الحزب الحكومة الى “الاستجابة لنبض الشارع الأردني وعدم المضي في هذه الاتفاقية”، مطالبا الشعب الأردني “بكل فئاته وشرائحه وقواه الحية للوقوف صفا واحدا في رفض هذا المشروع″.
 
تصاعدت حدة الجدل في الاردن حول الاتفاق الذي من المحتمل ان تصبح بموجبه اسرائيل المصدر الرئيسي للغاز الى المملكة خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة.
 
وطالب 79 نائبا اردنيا من اصل 150 في العاشر من الشهر الحالي الحكومة بعدم تمرير الاتفاق الذي تبلغ كلفته 15 مليار دولار.
 
ومن شأن الاتفاق ان ينهي اعتماد المملكة على امدادات الغاز المصري المتوقفة بسبب عمليات التخريب وتقليل الفاتورة السنوية للطاقة بنحو ملياري دولار.
 
ويمثل الاتفاق الذي مازال بانتظار موافقة الحكومة اهم تعاون بين الجانبين منذ توقيع معاهدة السلام عام 1994 .
 
وقد اعلنت شركة الطاقة الاميركية “نوبل انيرجي” المشغلة لحقل ليفاتيان للغاز الطبيعي قبالة سواحل اسرائيل في الثالث من ايلول/سبتمبر الماضي توقيع مذكرة تفاهم لبيع 45 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لشركة الكهرباء الاردنية.
 
وتقول الحكومة الاردنية ان فاتورة النفط لهذا العام بلغت 4 مليارات دينار (نحو 5,6 مليار دولار) وتستنزف ما مقداره 40 % من حجم موازنتها العامة البالغة نحو 10 مليارات دينار (نحو 14 مليار دولار).