السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لأول مرة.. طائرة مليئة بالسلاح تصل بيروت مباشرة قادمة من طهران (فيديو)

2018-11-29 12:56:31 PM
لأول مرة.. طائرة مليئة بالسلاح تصل بيروت مباشرة قادمة من طهران (فيديو)
صورة جوية (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن طائرة بوينج 747 التابعة لشركة "فارس إير كيشم" تقوم بنقل شحنات أسلحة من طهران إلى سوريا ومن ثم إلى لبنان، لكن وفي يوم الخميس الماضي، توجهت الطائرة بشكل مباشر إلى مطار بيروت دون أن تحطّ في دمشق.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة يتم تشغيلها من قبل الحرس الثوري الإيراني، ونقلت الصحيفة عن مصادر مختلفة أن الطائرة كانت تنقل معدات صواريخ دقيقة وأنظمة أسلحة متطورة، بما في ذلك أنظمة تحديد المواقع، التي يتم تركيبها على الصواريخ لجعلها أكثر دقة، وهو ما تعتبره "إسرائيل" تهديدا وجوديا كبيرا.

وقالت الصحيفة إن المسؤول عن تهريب الشحنة رجل يبلغ من العمر 27 عامًا، وزعمت الصحيفة أن هذه الطائرة عملت على نطاق واسع في الماضي لنقل المعدات والأسلحة من الحرس الثوري تحت غطاء مدني، لا سيما إلى الجيش السوري وحزب الله.

كما أفيد في الشهر الماضي أن طائرتين تابعتين لشركة الخطوط الجوية الإيرانية "نفذتا رحلات طيران غير تقليدية". الرحلة الأولى، قامت بها طائرة بوينغ 747، وأقلعت في 9 تموز من قاعدة عسكرية في طهران، إلى مطار دمشق الدولي، ومن هناك هبطت أخيرا في بيروت.

والرحلة الثانية أقلعت في الثاني من أغسطس من طهران ثم هبطت في بيروت قبل ساعتين من موعد الهبوط المقرر، فيما بدا أنه "طريق غير عادي عبر شمال سوريا". وقال مصدر استخباراتي في الشرق الأوسط إن "الإيرانيين يحاولون إيجاد طرق جديدة لتهريب الأسلحة لحلفائهم في الشرق الأوسط".