الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هنية: اتصالات مع مصر وأطراف أخرى لإلزام إسرائيل بالتهدئة

2014-12-26 06:32:47 PM
هنية: اتصالات مع مصر وأطراف أخرى لإلزام إسرائيل بالتهدئة
صورة ارشيفية

 

الحدث-غزة

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، إن "اتصالات تجري مع مصر وأطراف أخرى من أجل إلزام إسرائيل باتفاق التهدئة الموقع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي" في أغسطس/ آب الماضي.
وأضاف هنية في تصريح مكتوب، وصل وكالة الحدث نسخة منه، اليوم الجمعة، أن "حركة حماس ملتزمة بالتهدئة التي تم الاتفاق عليها بالقاهرة طالما التزمت إسرائيل بها".
وكانت كتائب القسام أعلنت، أمس الأول الأربعاء، مقتل أحد عناصرها برصاص الجيش الإسرائيلي، جنوبي قطاع غزة جراء قصف قوات من الجيش الإسرائيلي عددا من القذائف المدفعية.
وأقر الجيش الإسرائيلي بقصف أهداف في غزة من الجو، وبقذائف المدفعية، ردا على ما أسماء "الاعتداء الذي استهدف قواته شرق الجدار الأمني جنوب القطاع".
وقال متحدث باسم الجيش إن قناصة (فلسطينيين) أطلقوا النار تجاه قوة عسكرية جنوب قطاع غزة، فيما أعلنت الخارجية الإسرائيلية، إصابة جندي جراء العملية.
وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي في 26 أغسطس/ آب الماضي إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، أوقفت حرباً إسرائيلية على قطاع غزة دامت 51 يوماً؛ ما تسبب بمقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وجرح أكثر من 11 ألفا آخرين، وتدمير آلاف المنازل.
وفي سياق آخر، شدد هنية على أن أمن واستقرار مصر يمثل أولوية بالنسبة للفلسطينيين وحركة حماس.
ودعا السلطات المصرية إلى إعادة فتح معبر رفح بشكل دائم لإنهاء معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة.
ويربط معبر رفح البري، القطاع بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط.
وأعادت السلطات المصرية، مساء يوم الثلاثاء الماضي، إغلاق هذا المعبر بعد أن فتحته لمدة ثلاثة أيام متواصلة لسفر الحالات الإنسانية من قطاع غزة.
وأغلقت مصر، معبر رفح البري، عقب الهجوم الذي تعرض له الجيش المصري، بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق)، يوم 24 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأسفر عن سقوط 31 قتيلا، و30 مصاباً، وفق حصيلة رسمية.