الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قائد أمريكي يعبر عن القلق من انخفاض الانفاق الدفاعي البريطاني

2014-12-31 05:13:27 AM
قائد أمريكي يعبر عن القلق من انخفاض الانفاق الدفاعي البريطاني
صورة ارشيفية

 

الحدث-بروكسل

عبر قائد عسكري أمريكي كبير أمس الثلاثاء عن قلقه من احتمال انخفاض الانفاق العسكري البريطاني دون هدف حدده حلف شمال الأطلسي وقال إن جيش بريطانيا لا يملك موارد تكفي لتغطية احتياجاته.
وتعكس تصريحات اللفتنانت جنرال بن هودجز قائد القوات الأمريكية في أوروبا قلق الولايات المتحدة من تراجع القدرات العسكرية لبريطانيا إحدى أقرب الحلفاء للولايات المتحدة في وقت تسبب فيه ضم روسيا لمنطقة شبه جزيرة القرم الأوكرانية وتمرد لموالين لروسيا في شرق أوكرانيا في أسوأ أزمة في أوروبا منذ الحرب الباردة.
وقال هودجز إن جميع الحلفاء الأوروبيين للولايات المتحدة تقريبا فشلوا في الوفاء بهدف حلف الأطلسي بانفاق ما لا يقل عن اثنين بالمئة من الناتج الاقتصادي على الدفاع.
ولم تنفق اثنين بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي على الدفاع في عام 2013 سوى أربعة دول فقط من أعضاء الحلف الثمانية والعشرين هي بريطانيا والولايات المتحدة واستونيا واليونان.
وقال هودجز لرويترز في مقابلة عبر الهاتف من فايسبادن في ألمانيا "أخشى أن ينخفض (الإنفاق الدفاعي) للمملكة المتحدة دون الاثنين بالمئة إذا ظلت خططها على ما هي عليه."
وأضاف أن بريطانيا بقيادة قائد الجيس الجنرال نيك كارتر قامت بعمل رائع في "الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لايجاد قوة برية تحتاجها المملكة المتحدة على أرضها وضمن الحلف أو لأداء عمليات التحالف لكن لا توجد موارد كافية لما يحتاجونه".
وخفضت بريطانيا الانفاق الدفاعي حوالي ثمانية بالمئة بالقيمة الحقيقية على مدى السنوات الأربع الماضية للمساعدة في خفض عجز قياسي في الميزانية حيث تقلص حجم القوات المسلحة بنحو السدس.
وفي لندن رفض متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية التعليق بشكل خاص على تصريحات هودجز لكنه قال "بخصوص الخطط الحالية فإن إنفاقنا الدفاعي سيكون أعلى من اثنين بالمئة في العامين الحالي والقادم."