الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن تطالب بالافراج عن أمريكيين معتقلين في ايران وتنفي صفقة لمبادلة السجناء

2014-12-31 05:14:40 AM
واشنطن تطالب بالافراج عن أمريكيين معتقلين في ايران وتنفي صفقة لمبادلة السجناء
صورة ارشيفية

 

الحدث-واشنطن

طالبت الولايات المتحدة أامس لثلاثاء بالافراج عن مواطنين أمريكيين محتجزين في ايران لكنها نفت تقريرا أفاد بان واشنطن اقترحت تبادلا للسجناء للافراج عن جندي سابق بالبحرية الامريكية.
ونقل عن محام مكلف بالدفاع عن أمير حكمتي -وهو جندي أمريكي سابق بالبحرية الامريكية من أصل ايراني مسجون في طهران- في تقرير أوردته اليوم الثلاثاء وكالة تسنيم الايرانية شبه الرسمية للانباء قوله إن الولايات المتحدة طالبت بالافراج عن حكمتي في اطار صفقة لمبادلة السجناء.
وقال جيف رادكي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين "هذه التقارير غير دقيقة".
وأضاف "لم تقترح الحكومة الامريكية أي مبادلة للسجناء مقابل السيد حكمتي... إلا اننا نطالب الحكومة الايرانية بالافراج فورا عن أمير حكمتي علاوة على المواطنين الامريكيين المحتجزين سعيد عابديني وجاسون رضائيان وبأن تساعدنا في رصد مكان روبرت ليفنسون".
وتقول أسرة حكمتي إنه اعتقل في اغسطس آب عام 2011 وادين بالتجسس لحساب وكالة المخابرات المركزية الامريكية وهو اتهام ينفيه اقاربه والحكومة الامريكية.
وحكم على القس المسيحي سعيد عابديني وهو أمريكي من أصل ايراني بالسجن ثماني سنوات العام الماضي بتهمة الاضرار بالأمن القومي لايران من خلال انشاء كنائس مسيحية في المنازل.
واتهم جاسون رضائيان -وهو أمريكي من أصل ايراني يحمل الجنسية المزدوجة ومدير مكتب صحيفة واشنطن بوست في طهران- هذا الشهر بعد اعتقاله منذ أكثر من أربعة أشهر.
واختفى روبرت ليفنسون وهو مرشد خاص وضابط سابق بمكتب التحقيقات الاتحادي خلال رحلة لجزيرة ايرانية عام 2007 وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في ديسمبر كانون الاول الماضي إنه لم يعثر على أثر لليفنسون في ايران وانه غير مسجون هناك.
ونقلت وكالة تسنيم عن محمود علي زادة طبطبائي محامي حكمتي قوله إن الولايات المتحدة طلبت مبادلة السجناء واحيل الامر الى جهاز القضاء الايراني الذي لم يرد بعد.
ولم يحدد طبطبائي من هو الشخص او الاشخاص الذين اقترحت واشنطن الافراج عنهم في المبادلة إلا ان الاسماء ستعلن وفقا لتقدير القضاء الايراني.
ولم يرد مكتب طبطبائي في طهران على المكالمات الهاتفية.
وقالت أسرة حكمتي إنه اعتقل خلال زيارة جدته في طهران. وحكم عليه بالاعدام إلا ان محكمة أعلى ألغت العقوبة في مارس آذار عام 2012 واحالت القضية الى محكمة أخرى. وأضرب حكمتي عن الطعام الشهر الحالي احتجاجا على اعتقاله.
وقطعت العلاقات بين ايران والولايات المتحدة عقب الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 وتخوض الولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى حاليا مفاوضات حساسة مع ايران بغية الحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية.