الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رئيس جامبيا يقول إنه عائد إلى الوطن بعد أعمال عنف في العاصمة

2014-12-31 05:47:12 AM
رئيس جامبيا يقول إنه عائد إلى الوطن بعد أعمال عنف في العاصمة
صورة ارشيفية

 

الحدث-بانجول

 قال رئيس جامبيا يحيى جامع إنه عائد إلى الوطن من تشاد في وقت متأخر يوم الثلاثاء بعد إطلاق نار حول القصر الرئاسي في العاصمة بانجول الليلة الماضية.

ونفت الحكومة تقارير عن محاولة انقلاب لكن دبلوماسيا قال إن مسلحين هاجموا مقر الرئاسة أثناء الليل.
وعلى الرغم من أن إطلاق النار خفت في وقت لاحق قال دبلوماسي كبير من غرب أفريقيا لرويترز إن المسلحين سيطروا على أجزاء من العاصمة.
وكان جامع بالخارج في فرنسا أو دبي عندما اندلعت أعمال العنف. وحث متصلون على محطات إذاعة على الإنترنت تابعة للمعارضة السكان على الثورة ومنع جامع من العودة.
وهبطت طائرة تقل جامع وتحمل ألوان العلم الوطني لجامبيا في العاصمة التشادية نجامينا في وقت متأخر يوم الثلاثاء وأقلعت في الساعة 2105 بتوقيت جرينتش بعد التزود بالوقود.
وقال مسؤول تشادي بارز لرويترز إن جامع قال لمسؤولين في تشاد إنه عائد إلى الوطن.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "أنه عائد إلى الوطن."
وصل جامع (49 عاما) إلى السلطة في انقلاب قبل عشرين عاما وضيق الخناق على المعارضة في البلاد خلال فترة حكمه ويواجه انتقادات دولية متزايدة بسبب قضايا تتراوح بين السجل السيء لحقوق الإنسان في بلاده ومزاعم بأنه يستطيع علاج مرض الإيدز.
وبثت الإذاعة الرسمية معظم الوقت موسيقى الكورا التقليدية لكن مذيعا قرأ بيانا من الحكومة يقلل من شأن الأحداث.
وقال البيان "يسود الهدوء والأمن جامبيا على عكس الشائعات التي تتردد. وتحث الحكومة المواطنين على ممارسة حياتهم بشكل عادي."
ولجامبيا وهي شريط من الأرض يمتد داخل السنغال سواحل على المحيط تجتذب عددا كبيرا من السياح خصوصا في فصل الشتاء من النصف الشمالي من الكرة الأرضية. ومن بين هؤلاء السياح نحو 60 ألف بريطاني ونصحت وزارة الخارجية البريطانية مواطنيها بعدم النزول إلى الشوارع وتجنب التجمعات العامة.
وفي واشنطن قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها على علم بتقارير عن محاولة انقلاب في البلاد.
وقالت الوزارة في بيان "ندين بشدة أي محاولة للاستيلاء على السلطة بوسائل غير دستورية ونأسف للخسائر في الأرواح وندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن المزيد من العنف."
وقال شهود في بانجول إن قوات الأمن متمركزة عند التقاطعات وتقوم بدوريات بعد إطلاق النار الذي استمر لعدة ساعات في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.
وظلت البنوك وغيرها من المكاتب ومناطق سكنية محيطة مغلقة ولم يغادر السكان منازلهم.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن جامع ليس في زيارة رسمية لباريس وذكرت مصادر دبلوماسية إنه ليست هناك مؤشرات على أنه في زيارة خاصة أيضا. وكان التلفزيون الرسمي في جامبيا قال في مطلع الأسبوع إن جامع سافر إلى دبي.
كان الاتحاد الأوروبي سحب في وقت سابق من هذا العام مساعدات تقدر بملايين الدولارات بعد فترة قصيرة من توقيع جامع على قانون قد يعاقب المثليين بالسجن مدى الحياة. وواجه انتقادات في عام 2012 لأنه أعدم تسعة أشخاص كانوا محتجزين في السجن.
ويزعم جامع منذ فترة طويلة أنه اكتشف علاجا طبيعيا لمرض الإيدز مما أثار انتقادات من الخبراء الطبيين.
وحرص جامع في السنوات الأخيرة على تغيير كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين باستمرار في خطوة حالت دون اكتساب أي شخص سلطة إلا أنها في الوقت ذاته أذكت عدم الاستقرار.