الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كنيسة أميركية توقف الاستثمار في 3 شركات تتعامل مع إسرائيل

2014-06-21 00:00:00
كنيسة أميركية توقف الاستثمار في 3 شركات تتعامل مع إسرائيل
صورة ارشيفية
 

 

 
 
 
 
كنيسة أميركية توقف الاستثمار في 3 شركات تتعامل مع إسرائيل

 

 
الحدث –وكالات  (16:40)
 
قررت كنيسة بروتستانتية أميركية تتمتع بنفوذ كبير في مدينة ديترويت، التوقف عن الاستثمار في ثلاث شركات تدعم القوات الاسرائيلية والمستوطنين في الضفة الغربية.
 
وتبنت الكنيسة المشيخية "بريسبيتاريان تشرتش" التي يبلغ عدد أعضائها 1.9 مليون تقريباً بعد جدل طويل، القرار بـ 310 أصوات مقابل 303 أصوات خلال جلسة عامة في ديترويت في ولاية ميتشيغن.
 
وأعلن المكتب الإعلامي للكنيسة ان القرار ينص على سحب استثمارات الكنيسة من مجموعات "كاتربيلار" و"هيولت- باكارد" (اتش بي) و"موتورلا سوليوشنز".
 
واكد هيث رادا الذي ادار الجلسة ان القرار "لا يعكس سوى محبتنا للشعبين اليهودي والفلسطيني".
 
ويتضمن القرار تأكيداً جديداً لحق إسرائيل في الوجود و لتأييد حل الدولتين وتشجيع الحوار بين المجموعتين، وفق ما افادت صحيفة "نيويورك تايمز". كما يتضمن تشجيعاً على "الاستثمار الإيجابي" لتحسين حياة الإسرائيليين والفلسطينيين.
 
وتم التصويت على القرار بعد حملات مكثفة استمرت اسبوعاً "والجدل الأكثر حدة"، على حد قول المكتب الإعلامي للكنيسة الذي اشار الى ان وقف الاستثمارات هو "الحل الأخير" بعد "فشل الوسائل الاخرى".
 
وصرحت الكنيسة في بيان قبل التصويت، انها تفكر بوقف الاستثمار في "كاتربيلار" لأن اللجنة المعنية بالاستثمارات لاحظت ان الشركة تقدم الجرافات "المستخدمة في هدم منازل فلسطينيين واقتلاع اشجار مثمرة واشجار زيتون من الحقول، وايضاً في التحضير لبناء الجدار الفاصل"، مضيفة ان "هيولت- باكارد" "تؤمن أنظمة الكترونية للحواجز وأنظمة لوجستية واتصالات لدعم الحصار البحري على قطاع غزة، وتقيم علاقات عمل مع المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية".
 
أما "موتورولا سوليوشنز" فهي "تؤمن اتصالات عسكرية وأجهزة مراقبة للمستوطنات غير الشرعية".
 
وشدّدت المتحدّثة باسم "هيولت- باكارد" كيلي شليغل على ان "احترام حقوق الإنسان قيمة اساسية لدى الشركة وملتزمون بها في طريقة تعاملنا"، مضيفة أن انظمة "اتش بي" المستخدمة عند الحواجز تساعد في تسريع "المرور في اجواء آمنة، ما يسهل وصول الناس الى عملهم او قيامهم بعملهم بطريقة أسرع".
 
من جهتها، أشارت "موتورلا سوليوشنز" في بيان إلى ان "الشركة لها سجل طويل من العمل مع زبائن في مختلف أنحاء الشرق الأوسط"، وتدعم "كل الجهود في المنطقة من اجل التوصل الى حل سلمي للنزاع"، موضحة ان لديها "مجموعة من السياسات والإجراءات الشاملة التي تعنى بحقوق الإنسان لضمان إنجاز عمليّاتنا في مختلف أنحاء العالم وفق أفضل المعايير الأخلاقية والتي تطبّق بشكل موحد ودائم".
 
يذكر أن الكنيسة صوتت في جمعيتها العامة للعام 2012 على مقاطعة المنتجات المصنعة في المستوطنات الإسرائيلية وعلى "بدء استثمارات إيجابية في شركات فلسطينية".