الجمعة  15 تشرين الثاني 2019
LOGO

يديعوت تكشف عن إنشاء خط مياه جديد من إسرائيل إلى قطاع غزة

2019-06-17 11:10:12 AM
يديعوت تكشف عن إنشاء خط مياه جديد من إسرائيل إلى قطاع غزة

 

الحدث ـ محمد بدر

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن "إسرائيل" وافقت على إنشاء خط لمياه الشرب يصل إلى قطاع غزة، بتمويل قطري وتكلفة تبلغ ملايين الدولارات.

ووفقا للصحيفة، في الأيام الأخيرة، بدأت شركة مكوروت الإسرائيلية في تطوير خط أنابيب مياه من "إسرائيل" إلى قطاع غزة، وبدأت في حفر القنوات ووضع خطوط جديدة بالقرب من خط مياه قديم.

وأضافت: هذا مشروع يكلف ملايين الدولارات، وتنفذه مكوروت بالتعاون مع سلطة المياه الإسرائيلية. وبعد الانتهاء من مد الأنابيب، سيتم ربط خط المياه في الأيام المقبلة بشبكة المياه في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة، أن الخط يقع مقابل وسط قطاع غزة، في منطقة مجلس أشكول الاستيطاني، وأن العمل به يجري تحت حراسة أمنية مشددة خشية استهداف العمال والمعدات.

وقالت الصحيفة "سيمكّن خط المياه المحسّن إسرائيل من ضخ المياه إلى قطاع غزة بطريقة أكثر ملاءمة وسيطرة، ويتم هذا المشروع دون أي علاقة بالوضع الأمني ​​المتغير، وغير مرتبط بمفاوضات التهدئة".

وتوفر "إسرائيل" مياه الشرب إلى قطاع غزة من خلال ثلاثة خطوط مياه رئيسية على طول الحدود. ووفقا للاتفاق، فإن إسرائيل ملزمة بنقل 10 ملايين متر مكعب من المياه سنويا إلى غزة.