الإثنين  21 تشرين الأول 2019
LOGO

أول تعليق أمريكي على تسلم تركيا "أس400"

2019-07-12 09:07:41 PM
أول تعليق أمريكي على تسلم تركيا
البنتاغون

 

الحدث العربي والدولي

علقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على تسلم تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخية "أس400"، الجمعة، كأول تعليق أمريكي على الأمر.

وقال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الجمعة، إن الولايات المتحدة لم تغير موقفها بشأن دور تركيا في برنامج الطائرة المقاتلة "اف35"، إذا اشترت منظومة روسية للدفاع الصاروخي، وإنه سيتحدث مع نظيره التركي في وقت لاحق الجمعة.

وكان إسبر قد أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بشكل شخصي في بروكسل في 26 حزيران/ يونيو، بأنه لا يمكن أن تمتلك تركيا منظومة "أس400" الروسية والطائرة "أف35" المتطورة معا.

سبق أن أكدت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري، الجمعة، بدء إرسال منظومة "أس400" للدفاع الجوي إلى تركيا، وأن التسليم سيكون طبقا للمواعيد المتفق عليها. 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق الجمعة، عن وصول أول دفعة من منظومة "أس400" الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة. 

وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية في بيان صادر عنها، بدء المرحلة الأولى من عملية استلام منظومة "أس400" مع وصول أول طائرة تقل أجزاء المنظومة، إلى العاصمة أنقرة. 

وأشارت إلى أن استلام الأجزاء الأخرى التابعة للمنظومة سيستمر خلال الأيام المقبلة. 

وتعارض الولايات المتحدة الأمريكية تسلم تركيا هذه المنظومة الصاروخية، وهددت بفرض عقوبات مشددة على أنقرة إن تسلمتها، فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ماضية في هذه الصفقة مع موسكو.