السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصادرة نصف مليار شيقل من المقاصة لتسديد ديون السلطة لشركة الكهرباء

2019-07-28 11:33:14 PM
مصادرة نصف مليار شيقل من المقاصة لتسديد ديون السلطة لشركة الكهرباء

 

الحدث الاقتصادي

قالت مجلة "ذي ماركر" الاقتصادية، إن "إسرائيل" تتجه لاقتطاع نصف مليار شيقل من أموال عائدات الضرائب الفلسطينية التي يجبيها الاحتلال "المقاصة"، بحجة استيفاء ديون متراكمة على السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء التابعة للاحتلال.

وأشارت المجلة، أن شركة الكهرباء الإسرائيلية حصلت، اليوم الأحد، على موافقة وزارة المالية، لتحصيل مبلغ نصف مليار شيقل، من أموال الضرائب الفلسطينية.

وكانت السلطة الفلسطينية قد توقفت في شباط/آذار عن تسديد الدفعات المستحقة في أعقاب قرار سلطات الاحتلال، اقتطاع جزء من أموال الضرائب الفلسطينية، يوازي ما تقدمه السلطة الفلسطينية من مساعدات لعائلات الأسرى والشهداء الفلسطينيين.

وكانت حكومة الاحتلال قد أعلنت في مايو 2018 عن توصلها إلى اتفاق لتسوية ديون السلطة الفلسطينية المستحقة لشركة الكهرباء الإسرائيلية بقيمة 2.8 مليار شيقل، ومع ذلك، لم يتم توقيع العقد النهائي بين الطرفين. وبدأت السلطة الفلسطينية في تسوية الديون وتسديد الدفعات، لكنها توقفت إثر قرارها بوقف تسلم أموال المقاصة مجتزأة من سلطات الاحتلال.

وقررت  وزارة مالية الاحتلال تجميد قيمة المبلغ وتحويله مباشرة لشركة الكهرباء، دون الرجوع إلى السلطة الفلسطينية، علما بأن 90 بالمئة من الطاقة الكهربائية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة من شركة الكهرباء الإسرائيلية، بينما النسبة المتبقية تحصل عليها السلطة من الأردن ومصر.