الأحد  25 آب 2019
LOGO

ترامب سيعقد قمة في كامب ديفيد لعرض صفقة القرن بمشاركة عربية

بحضور زعماء دول عربية

2019-07-31 07:42:30 AM
ترامب سيعقد قمة في كامب ديفيد لعرض صفقة القرن بمشاركة عربية
ترامب ونتنياهو

الحدث - كريم سرحان

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، إن الإعلان عن صفقة القرن سيتم قبل الانتخابات الإسرائيلية المتوقع إجراؤها في سبتمبر القادم، لافتة إلى أن الصفقة تلقى موافقة من بعض الزعماء العرب، الذين سيحضرون المؤتمر المخصص للإعلان عنها في كامب ديفيد، بالإضافة إلى موافقة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على تفاصيلها، رغم أنه لن يشارك في الإعلان عنها.

ومن المقرر أن يبدأ جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره البارز لشؤون الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء زيارة لإسرائيل والدول العربية، حاملا معه تفاصيل صفقة القرن، حيث إنه من المتوقع أن يجري محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين والزعماء العرب، بالإضافة لدعوتهم لحضور المؤتمر الخاص بالصفقة.

بالأمس، وافق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر على خطة قدمها نتنياهو تشمل السماح ببناء 700 وحدة سكنية للفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة المصنفة (ج) بحسب اتفاق أوسلو، والتي تخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة. وكشفت يديعوت أن هذه الموافقة جاءت لمساعدة كوشنر في مساعيه لإقناع بعض الدول العربية للمشاركة في مشروع صفقة القرن.

وسيعقد كوشنر والوفد المرافق له محادثات في مصر والأردن وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ويقدر مسؤول في واشنطن يتابع الاستعدادات للإعلان عن صفقة القرن، أن مشاركة نتنياهو قد تؤثر على مشاركة بعض العرب في المؤتمر، ولذلك فإن الإدارة الأمريكية طلبت منه أن لا يكون موجودا.

وأضافت يديعوت: سيقدم ترامب الصفقة دون الخوض في تفاصيل ملزمة. على سبيل المثال، تتضمن الصفقة إشارة إلى الكيانية الفلسطينية، ولكن ليس بالضرورة لدولة؛ فلا مشكلة من وجود الفلسطينيين في القدس الشرقية، لكن دون أي إشارات على أنها عاصمة لهم.