الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

130 ألف صاروخ موجه نحو إسرائيل.. ما هي الأسلحة التي يملكها حزب الله؟

2019-09-04 09:15:56 PM
130 ألف صاروخ موجه نحو إسرائيل.. ما هي الأسلحة التي يملكها حزب الله؟
حزب الله

 

الحدث - عياش الحوتي

فحص باحثون في الولايات المتحدة ترسانة الصواريخ التي يملكها حزب الله اللبناني بدءا من صاروخ سكود وانتهاء بصواريخ الكورنيت، في ظل التهديدات المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل والتوتر على الجبهة الشمالية.

مسؤولون كبار في إسرائيل وفي العالم، قدموا أرقاما بخصوص عدد الصواريخ التي يمتلكها حزب الله، وكانت التقديرات تتراوح حول 120 ألف صاروخ موجه نحو إسرائيل بشكل أساسي.

وجاء في البحث الذي تم نشره على موقع "The Missile Threat" التابع لمركز الدراسات الاستراتيجية في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه تم فحص حجم الصواريخ لدى الحزب دون التطرق إلى الأحداث الأخيرة على الحدود.

وقال الباحثون، إن ترسانة حزب الله مكونة بالأساس من مدفعية أرضية صغيرة وأحيانا تعتبر غير دقيقة، ولكن على الرغم من عدم دقتها إلا أن وجودها بكثرة لدى الحزب هو ما يجعلها ذات فعالية وجدوى.

كما وقدرت الدراسة، أنه يوجد لدى الحزب صواريخ إيرانية الصنع  مثل الكاتيوشا، التي تجد القبة الحديدية لدى الاحتلال صعوبة في التعامل معها لان مداها قصير ومسار تحليقها منخفض. إلى جانب صواريخ فجر 1 و 2 و 3، وصواريخ فلاك 1 و 2، وقذائف شاهين وصاروخ زلزال الإيراني الذي يصل مداه إلى 200 كم ويحمل مئات الكيلوغرامات من المتفجرات وهو ما يشكل تهديدا حقيقيا لدى إسرائيل.

ووفقا للدراسة، فإن لدى الحزب صواريخ مضادة للسفن تعرف باسم نور وهي إيرانية الصنع ويصل مداها إلى 120 كم وتحمل رأسا حربيا بوزن 165 كغم وهو ذاته الصاروخ الذي أصاب سفينة سلاح البحرية الإسرائيلي خلال الحرب الثانية على لبنان وقتل على إثره 4 جنود.

وأيضا هناك صاروخ آخر يهدد إسرائيل، وهو صاروخ يخونت.