الأحد  15 كانون الأول 2019
LOGO

طبيب فلسطيني ينجح في تحويل الخلايا الجذعية إلى حيوانات منوية (فيديو)

يعتبر إنجازا طبيا جديدا في علاج العقم

2019-11-20 10:04:57 AM
طبيب فلسطيني ينجح في تحويل الخلايا الجذعية إلى حيوانات منوية (فيديو)
تعبيرية

الحدث - سجود عاصي

نجح الطبيب الفلسطيني من مدينة الخليل إسلام الدبابسة، في تحقيق إنجاز طبي بتحويل الخلايا الجذعية إلى حيوانات منوية يساهم في علاج أمراض العقم. 

وجاء هذا النجاح، حصيلة لأبحاث ودراسات عمل عليها مركز (أي. دي. كلينك المختص بالعلاج بالخلايا الجذعية) تحت إشراف الطبيب إسلام دبابسة وبمشاركة فريق من الأطباء،  حيث تمكنوا من تحويل الخلايا الجذعية المأخوذة من الجلد إلى حيوانات منوية فعالة وذات جودة عالية تحت تأثير الموجات الكهربائية.

واعتبر الطبيب هيثم الدبابسة أخصائي في العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل وأحد أطباء المركز في أوكرانيا، أن هذه التقنية ستفتح الأبواب لنوع جديد من العلاج لمرضى العقم على مستوى العالم، حيث تم تقديم حلقة بحث عن الموضوع في مؤتمر خاص في بلجيكا منتصف الشهر الجاري، والذي تم تنظيمه من قبل اتحاد الأطباء العاملين في مجال أبحاث الخلايا الجذعية، والذي يضم 40 طبيبا من مختلف دول العالم من بينهم الدكتور إسلام الدبابسة.

د. إسلام الدبابسة

وأوضح دبابسة في لقاء مع "الحدث"، أن ميزة التقنية الجديدة، أن الخلايا الجذعية تؤخذ من الشخص نفسه ويتم تصنيع خلايا الحيوان المنوي منها، ثم يتم توجيهها جينيا عن طريق الضربات الكهربائية.

وبين، أن نسبة النجاح في استخدام الخلايا الجذعية لعلاج العقم تصل إلى 15%، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك عددا من حالات الحمل والإنجاب التي تمت بنجاح.

يشار، إلى أن الخلايا الجذعية، هي الخلايا الأم القابلة للانقسام في أي اتجاه وتطويرها لاستخدامها في أي جزء وعضو من جسم الإنسان، فإذا كان يعاني الشخص من نقص أو موت أو عدم فعالية في خلايا معينة تستخدم الخلايا الجذعية لتحل مكانها، مع الإشارة إلى أن درجة الشفاء بهذه الآلية تتفاوت بحسب طبيعة جسم الشخص.

وتستخدم الخلايا الجذعية لمكافحة مرض السكري ومشاكل النظر والمشاكل الجنسية ومشاكل الكلى ومرض التوحد ومكافحة الشيخوخة.