الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

محيسن: الرئيس لن يصدر مرسوما رئاسيا حول الانتخابات دون القدس

2020-01-15 13:00:13 PM
محيسن: الرئيس لن يصدر مرسوما رئاسيا حول الانتخابات دون القدس
جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

 

 الحدث الفلسطيني 

 قال جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اليوم الاربعاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لن ولن يصل مرسوما رئاسيا حول الانتخابات دون ان تكون القدس جزءا منها.

وأوضح محيسن في تصريحات إذاعية، أن هذا الموضوع ليس اجرائي وإنما سياسي يتعلق بالسيادة على الاراض الفلسطينية.

واكد محيسن استمرار الحراك السياسي والدولي للضغط على اسرائيل لتنفيذ التزاماتها تجاه الشرعية الدولية واتفاق أوسلو، للسماح بإجراء الانتخابات في القدس المحتلة (..) مطالبا دول الاتحاد الاوروبي أن تمارس الضغط الفعلي على اسرائيل للموافقة على إجراء الانتخابات في القدس.

ونهاية ديسمبر/ كانون أول 2019، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن إسرائيل قررت "تجاهل طلب السلطة الفلسطينية بشأن السماح للفلسطينيين في القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات".

وكانت السلطة الفلسطينية تقدمت بطلب رسمي من إسرائيل السماح لسكان القدس الشرقية، بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية، ترشحاً وانتخاباً.

وعقدت آخر انتخابات رئاسية عام 2005، فيما أجريت آخر انتخابات تشريعية في العام 2006.

وسبق أن سمحت إسرائيل تحت ضغط دولي، بإجراء انتخابات في القدس عام 1996، كما سمحت بإجراء آخر انتخابات رئاسية عام 2005، وآخر انتخابات تشريعية عام 2006.

وتزعم إسرائيل أن مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لها وخاضعة لسيادتها الكاملة، وهو ما يرفضه الفلسطينيون والدول العربية، ولا تعترف به الأمم المتحدة ومعظم دول العالم.