الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تنتج نظاما جديدا لتنقية الهواء دون الحاجة إلى مرشحات

2020-01-29 10:13:41 AM
إيران تنتج نظاما جديدا لتنقية الهواء دون الحاجة إلى مرشحات
نظام تنقية الهواء

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

أفادت وكالة إرنا الإيرانية، أن شركة إيرانية تنشط في مجال تنقية الهواء بالتعاون مع جامعة الزهراء للبنات، تمكنت من إنتاج نظام نانوي لتنقية الهواء دون الحاجة إلى مرشحات وبإمكانه إزالة الملوثات البيئية ومسببات الأمراض.

وأضافت الوكالة نقلا عن لجنة تنمية تقنيات النانو، أن شركة "ايواز اريان كستر" تمكنت من استخدام خصائص التحفيز الضوئي لجسيمات TiO2 النانوية لإنتاج نظام نانوي لتنقية الهواء دون الحاجة إلى مرشحات وبامكانه إزالة الملوثات البيئية ومسببات الأمراض.

فيما قالت المديرة التنفيذية للشركة "عذراء عطائي"، إن إنتاج هذا النظام استغرق ست سنوات من البحوث المشتركة بين الشركة وجامعة الزهراء وأن هذا النظام يمتاز بخصائص إزالة الملوثات البيئية ومسببات الأمراض باستخدام شبكات ألومينيوم مشربة بجسيمات TiO2 للقضاء على الجسيمات المحمولة بالهواء.

وأوضحت عطائي أنه تم اختبار النظام والتحقق من سلامته وذلك في العديد من المراكز العلمية مثل معهد باستور واکتساب النظام على شهادة القياس النانوي من لجنة تنمية تقنيات النانو الإیرانیة .

وأشارت عطائي إلى أن هناك نموذجاً أجنبياً للنظام ولكنه يستخدم ذرات أيونية ولكن النظام الإيراني يستخدم فيه الذرات بمقياس نانوي وبالتالي فإنه يعمل أفضل من مثيله الأجنبي بمقدار 20% فضلاً عن سعره المتدني.