الأربعاء  08 نيسان 2020
LOGO

إسرائيل عرضت على إدارة ترامب صفقة ثلاثية مع المغرب

2020-02-04 06:33:52 PM
إسرائيل عرضت على إدارة ترامب صفقة ثلاثية مع المغرب
ملك المغرب محمد السادس

 

الحدث - عياش الحوتي

قالت القناة 13 العبرية، إن "إسرائيل" عرضت على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صفقة ثلاثية بين "إسرائيل وأمريكا والمغرب" .

وبحسب الصفقة التي بدأ الحديث عنها في سبتمبر عام 2018، تعترف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية مقابل خطوات تطبيعية كبيرة من قبل المغرب مع إسرائيل.

وبحسب الموقع، "خلال فترة رئاسة نتنياهو للحكومة، كان هناك حلف سري "من تحت الطاولة" بين إسرائيل وبعض الدول العربية، من ضمنها المغرب، حيث التقى وزير الخارجية المغربي حينها ناصر بوريتة بمستشار نتنياهو للامن القومي مائير بن شبات، وتلقوا مساعدة من رجل الأعمال اليهودي المغربي يريب الباز، الذي حاول شراء القناة العبرية العاشرة وشركة سوغيت الإسرائيلية المتخصصة بالأغذية، وهو مقرب من صهر ومستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير".

ويضيف الموقع، أن كل هذه اللقاءات جاءت بعيدا عن أعين الموساد الإسرائيلي، "وعندما كشف الأمر بدأ خلاف ينشب بينهما (الموساد ومركز الأمن القومي)، حيث اعتبر جهاز الموساد أن الأخير يتحرك بحرية ويتجاوز الموساد".

وحاول نتنياهو بدوره، بذل ما يستطيع لكي يدفع بالصفقة إلى الأمام قبل الانتخابات الإسرائيلية في إبريل، ولكن تفاصيل زيارة شبات إلى المغرب تم تسريبها وتم إحباط هذه الخطوة، وأعيد طرح المقترح مرة أخرى قبل الانتخابات التي جرت في سبتمبر ولكن مستشار ترامب للأمن القومي جون بولتون عارضها بشدة وأحبطت مرة أخرى.