الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نصائح طبية للوقاية من فيروس كورونا

2020-03-10 01:34:25 PM
نصائح طبية للوقاية من فيروس كورونا
فيروس كورونا

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

مع إنتشار فيروس كورونا وإزدياد الذعر بين الناس، إنتشرت أساليب وطرق عديدة للوقاية من هذا الفيروس والتي من الممكن ان تقلل من الإصابة به، وللتعرف أكثر على طرق الوقاية الصحيحة من إحتمالية العدى من هذا الفيروس تابع قراءة هذا التقرير.

وفي مقابلة الـ"حدث" مع أخصائية التغذية رشا شواورة، أشارت بأن الوقاية والإلتزام بالنظافة الشخصية تعتبر الخطوة الأولى والأهم، وذلك لأن العلاج لم يكتشف بعد.

وأضافت شواورة، بأن أساس الخوف من فيروس كورونا هو السرعة الكبيرة لإنتشار هذا الفيروس حول العالم، لذلك إذا تم معرفة وإدراك كيفية إنتشار وإنتقال هذا الفيروس نستطيع أن نتجنب إنتقاله لنا، وهنا بعض الطرق التي تساعد في الوقاية من فيروس كورونا، وهي:

  • عدم التواصل بشكل مباشر مع الأشخاص المصابين بأي مرض تنفسى، وذلك لان فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرذاذ "العطس، السعال..".
  • تعقيم وتنظيف الأسطح التي يتم ملامستها بشكل جيد، لأن الأسطح تعتبر طريقة لنقل الفيروس.
  • عدم لمس الأنف والفم والعينين دون تعقيم اليدين
  • ضرورة تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال بمنديل ومن ثم التخلص منه
  • لا يفضل إرتداء الكمامات إلا للأشخاص المصابين وللأطباء وللأشخاص الذين يتعاملون مع أحد المصابين، وبينت أنه في حال إرتداء الكمامة يجب إستبدالها بعد فترة قصيرة من إرتدائها لتجنب تجمع الفيروسات عليها، لأنه في حال تجمعت الفيروسات على الكمامة ستصبح هذه الكمامة سبب لمرضه وليس العكس.

وأوضحت شواورة، بأن تقوية المناعة تعتبر خطوة مهمة، والتي تكون عن طريق إدخال بعض المأكولات التي تعمل على رفع جهاز المناعة والمضادة للأكسدة مثل "البصل، والثوم.."، وإدخال الأطعمة المليئة بفيتامين C مثل "البرتقال، الليمون، الفليفلة الملونة، الكيوي، الجوافة.." والتي تعتبر بأنها مفيدة جدا لصحة الجهاز التنفسي، وأضافت على ضرورة تناول الملفوف والزهرة والبندورة والسبانخ والبطاطا الحلوة، والبروكلي، والتي جميعها تعمل على رفع المناعة.

وأكملت شواورة، أما عن المشروبات فيجب التركيز على المشروبات المضادة للإلتهابات مثل الزنجبيل والبابونج والزهورات والتي لها تأثيرات علاجية ووقائية، وكذلك يجب تناول الألبان لأنه يوجد بها مادة تحسن من وجود البكتيريا الموجودة بالأمعاء، وكل ما كانت البكتيريا المفيدة بالأمعاء نسبتها جيدة كل ما كان لدى الشخص مقاومة للأمراض والميكروبات الخارجية بطريقة أفضل.

وأكدت شواورة، أنه يجب الحرص على نظافة الخضار والفواكه بشكل جيد، وغسل اليدان قبل تناولهما.