الثلاثاء  02 حزيران 2020
LOGO

اليونسكو توجه نداء عالميا بعد تفشي فيروس كورونا

2020-04-09 11:25:58 PM
اليونسكو توجه نداء عالميا بعد تفشي فيروس كورونا
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو

 

الحدث العربي والدولي

وجهت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" نداء إلى المجتمع الدولي للتعاون والحوار الحكومي في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، إن البعد العالمي لأزمة كورونا "هو بمثابة نداء للمجتمع الدولي يحضّه على الاستثمار مجدداً في التعاون الدولي والحوار الدولي الحكومي".

وأضافت، بحسب بيان نشر على موقع المنظمة: "اليونسكو ملتزمة بقيادة نقاش عالمي بشأن الطريقة المثلى لدعم الفنانين والمؤسسات الثقافية في أثناء جائحة كوفيد-19 وما بعدها، حتى يتمكن كل شخص من المحافظة على صلته بالتراث والثقافة الذين يصلانه بإنسانيته".

​وبحسب البيان أطلقت المنظمة مبادرات بغرض دعم الصناعات الثقافية والتراث الثقافي، في الوقت الذي يبحث فيه مليارات البشر من جميع أنحاء العالم، عن الراحة بين يدي الثقافة حتى يتغلبوا على الصعوبات التي تواجههم نتيجة العزلة الاجتماعية التي فرضتها أزمة كورونا المستجد الصحية، والتي تؤثر سلباً إلى حدٍّ كبير في القطاع الثقافي.

ولفت البيان إلى أن المنظمة ستقدم، من خلال خريطة إلكترونية تنشرها على موقعها الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي، أحدث المعلومات المتاحة عن تأثير جائحة كورونا المستجد في مواقع التراث العالمي، التي خضعت لإغلاق كامل أو جزئي أمام الزوار في 89% من البلدان بسبب الجائحة، كما ستعرض اليونسكو سبل التصدي لهذا التأثير السلبي.

​وستشارك اليونسكو أيضاً تقارير يعدها مباشرة مديرو مواقع التراث العالمي، فهم في المكان المناسب الذي يخوّلهم الإدلاء بشهادتهم بشأن تأثير الجائحة في المواقع التي يديرونها، وفي المجتمعات المحلية التي تعيش قريباً من هذه المواقع.

وقالت المنظمة إنها ستدعو أطفال العالم إلى نشر رسوماتهم لممتلكات التراث العالمي، لإعطائهم فرصة لإطلاق العنان لإبداعهم وللتعبير عن صلتهم بالتراث.