الجمعة  05 حزيران 2020
LOGO

فنانون من العالم بأسره يدعون إسرائيل إلى رفع الحصار عن غزة

بقلم: أحمد رباص

2020-05-23 10:14:14 AM
فنانون من العالم بأسره يدعون إسرائيل إلى رفع الحصار عن غزة
أرشيفية

 

حث أكثر من 250 فنانا من جميع أنحاء العالم في مرافعة، نُشرت يوم السبت على موقع تم إنشاؤه خصيصا لهذا الغرض ،على إنهاء حصار غزة من قبل إسرائيل في سياق أزمة فيروس كرونا.

يتحدث الموقعون عن وباء مدمر محتمل في أكبر سجن مفتوح في العالم. ويعيش ما يقرب من مليوني فلسطيني في شريط ضيق من الأرض طوله 40 كيلومترا، تسيطر عليه منذ عام 2007 حركة حماس الإسلامية ويخضعون لحصار صارم من قبل إسرائيل.

ومنذ عام 2007، كانت غزة أيضا مسرحا لثلاث حروب بين الدولة العبرية وحماس، التي احترمت مع ذلك هدنة منذ العام الماضي. بيتر جابرييل، كين لوتش، آني إرناو ... ومن بين الموقعين على النداء المنشور الموسيقي البريطاني بيتر جابرييل، مجموعة ماسيف أطاك وكاتبة المقالات الكندية نعومي كلاين، المخرج البريطاني كين لوتش، الممثل فيجو مورتنسن جونيور، الشاعر طه ​​عدنان، الممثلة الفرنسية آريان اسكاريد، والكاتبة آني إرناو.

قبل وقت طويل من تهديد وباء كوفيد-19 العالمي بإرباك النظام الصحي المدمر بالفعل في غزة، توقعت الأمم المتحدة أن الشريط الساحلي المحاصر لن يكون قابلاً للعيش بحلول عام 2020. في ظل هذه الأزمة الوبائية، يواجه ما يقرب من مليوني شخص من سكان غزة، معظمهم من اللاجئين، تهديدا مميتا في أكبر سجن مفتوح في العالم، يستنكر الموقعون على النداء.

حتى الآن، مع وجود حوالي 20 إصابة تم تحديدها رسميا دون وقوع وفيات، لم يتحول قطاع غزة إلى مباءة حقيقية.

كما هو الحال في أفريقيا، ذهب أحد التفسيرات إلى أن شباب الفئة العمرية الأخيرة من السكان هم الذين يتطور لديهم قليلا الشكل الحاد للمرض.

ولكن إذا زاد عدد الحالات الخطيرة، فإن البنية التحتية الصحية المتدهورة في الإقليم لن تكون قادرة على رعاية جميع المرضى. المستشفيات على حافة الانهيار "قبل الأزمة الحالية بوقت طويل، كانت المستشفيات في غزة قد انهارت بالفعل بسبب نقص الموارد الأساسية، التي تم حظرها بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل"، تشير المرافعة التي قالت إن أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في قطاع غزة ذي الكثافة السكانية مزعجة للغاية.

ويتهم نص النداء الحصار بكونه "يعرقل تدفق الإمدادات الطبية، الأطر الصحية والمساعدات الإنسانية الأساسية".

ونقرأ في النداء أن "الضغط الدولي ضروري لجعل الحياة في غزة كريمة وقابلة لأن تعاش. يجب رفع حصار إسرائيل [...] يجب تجنب الوباء المدمر المحتمل." قدمت السلطات الإسرائيلية المساعدة الطبية لغزة لمواجهة فايروس كرونا المستجد وسمحت بدخول الواردات قطرة بقطرة. لكن رفع الحصار ليس على جدول الأعمال في المدى القصير.

إن ما يحدث في غزة هو اختبار لضمير الإنسانية. وأضاف الموقعون أنهم يساندون دعوة منظمة العفو الدولية لجميع الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى فرض حظر عسكري على إسرائيل حتى تمتثل امتثالاً كاملاً لالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

أحمد رباص