الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول أمريكي يكشف عن موقف دول الخليج من الضم

2020-06-22 11:15:23 AM
مسؤول أمريكي يكشف عن موقف دول الخليج من الضم
دول الخليج وكيان الاحتلال

 

 الحدث ـ محمد بدر

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ديفيد شينكر، في مقابلة خاصة مع موقع هيئة البث الإسرائيلية (كان)، إن دول المنطقة ككل، بما في ذلك دول الخليج، قلقة من تداعيات قضية الضم في الضفة الغربية.

وأضاف أن "إسرائيل اتخذت في الماضي القرارات الصحيحة بحكمة فيما يتعلق بعلاقاتها مع الدول العربية، وعززت بشكل كبير العلاقات مع دول الخليج في السنوات الأخيرة على أساس المصالح المشتركة".

وتابع المسؤول الأمريكي: "ليس سرا أن دول المنطقة قلقة بشأن قضية الضم. وأنا متأكد من أن إسرائيل ستختار خطواتها بدقة وعناية بشكل يضمن الحفاظ على الرؤية الأساسية لصفقة القرن".

الأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في محادثة مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إن "الولايات المتحدة تواصل جهودها للتوصل إلى صيغة مشتركة حول الضم بموافقة مركبات الحكومة الإسرائيلية". وأضاف أن "الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين بموجب صفقة القرن".

وقام وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بزيارة مفاجئة الأسبوع الماضي إلى رام الله والتقى بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبحسب مصادر فلسطينية، فقد أخبره الرئيس عباس بأنه لا يريد تصعيدًا، لكن السلطة ستنهار إذا طبقت "إسرائيل" الضم.

وقال وزير الخارجية الصفدي إن العاهل الأردني بعث برسالة إلى الولايات المتحدة و"إسرائيل" مفادها أن الأردن لن يتمكن من مواصلة معاهدة السلام مع "إسرائيل" إذا ضمت الضفة الغربية.