الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استطلاع اسرائيلي: 86 بالمائة من عرب48 يرفضون تنظيم داعش

2015-02-22 07:43:35 PM
استطلاع اسرائيلي: 86 بالمائة من عرب48 يرفضون تنظيم داعش
صورة ارشيفية

الحدث- أ.ش.أ

أظهر استطلاع رأي أجراه معهد "سميث "نيابة عن الكلية الأكاديمية "احفا" ، لفحص العلاقات بين اليهود والعرب في إسرائيل، أن 86 بالمائة من عرب 48 يرفضون التنظيم المسلح المسمى بداعش، وأن هناك 54 بالمائة من اليهود يخافون من دخول القرى العربية، في حين أن هناك 85 بالمائة من اليهود المتدينين لا يريدون أن يتشارك أطفالهم في الفصول الدراسية مع الطلاب العرب.

وذكرت صحيفة /يديعوت أحرنيوت/ الإسرائيلية،اليوم الأحد، أن نتيجة استطلاع الرأي كانت تشير إلى أن غالبية عرب إسرائيل، ضد تنظيم داعش، وأنه سيتم الافراج عن النتائج الكاملة غدا.

وأشار استطلاع الرأي إلى الـ 86 بالمائة من عرب 48 يعتقدون أن تنظيم داعش، يضر بصورة الإسلام، في حين أن يهود إسرائيل يعتقدون أن ما لا يقل عن 30 بالمائة من عرب 48 يدعمون داعش.

وتناول هذا الاستقصاء العلاقات بين الوسطين اليهودي والعربي في إسرائيل، حيث وجد أن 77 بالمائة من اليهود و 68 بالمائة من العرب، لاحظوا انخفاضا كبيرا في العلاقات اليهودية العربية عقب عملية "الجرف الصامد" والحوادث الأمنية والقومية الأخرى التي وقعت خلال العام الماضي.

ومن ناحية أخرى، أظهر عرب إسرائيل عدم معرفتهم بمخاوف السكان اليهود، في مقابل أن 78 بالمائة قالوا إنهم لا يعتقدون أن اليهود يخشون من دخول القرى والمدن العربية. ومع الأخذ ذلك في الاعتبار، أن ثلث عرب إ48 قالوا إنهم يشعروا بعدم الأمان عنداما يتجولون في المناطق التي يوجد بها عدد كبير من اليهود.

وأوضح البروفيسور عليان القريناوي، رئيس الكلية الأكاديمية "احفا"، أن معدل الإغتراب يشير بوضوح إلى ثقافية الخوف التي تصيب المجتمع الإسرائيلي - الثقافة التي ترسخت خلال أوقات الأزمات - فهذا الاستطلاع بمثابة تحذير للحكومة الجديدة التي ستحلف اليمين الدستوري في غضون بضعة أسابيع.