الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يتحدث عن الاتفاق مع الإمارات وسبب تأخير الضم

2020-08-17 09:08:01 AM
نتنياهو يتحدث عن الاتفاق مع الإمارات وسبب تأخير الضم
بنيامين نتياهو

الحدث ـ محمد بدر

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي معقبا على اتفاق "السلام" بين الإمارات و"إسرائيل"، إن السلام يُصنع بالقوة، وأن الدول العربية ومنها الإمارات أصبحت مؤمنة بقوة "إسرائيل" الاقتصادية وضرورة التحالف معها في الحرب ضد إيران.

وأضاف نتنياهو: "تحول العداء بيننا وبين العرب إلى تحالف حيوي، بسبب موقفنا من الملف النووي الإيراني وكذلك وقوفنا أمام محاولات طهران بسط نفوذها في المنطقة".

وتابع نتنياهو: "أولاً وقبل كل شيء، قمت بتحويل إسرائيل من دولة شبه اشتراكية إلى دولة سوق حرة، وأحدثت ثورة في البنية التحتية والطرق والقطارات وحصلنا على الغاز من الماء، وجعلنا إسرائيل قوة إلكترونية".

وقال رئيس حكومة الاحتلال: "هدفي هو تغيير واقع إسرائيل من خلال تنمية القوى الأربع، الاقتصادية والعسكرية والسياسية والقيمية، وهو ما يأخذنا للسلام بمنطق القوة لا بمنطق الضعف".

وأضاف "خصومي بمن فيهم إيهود أولمرت قالوا حتى قبل أيام قليلة إنه لن تصنع أي دولة عربية سلامًا رسميًا معنا حتى نحل النزاع مع الفلسطينيين، وهذا ما فعلته رغم كل التوقعات العكسية".

وأشار نتنياهو إلى أنه "للمرة الأولى منذ ربع قرن نصنع السلام ليس على أساس التنازلات والانسحابات الإسرائيلية كما كان الحال مع مصر والأردن.. فقط من خلال منطق القوة، وقد كان التهديد الإيراني وشراسة إسرائيل في مواجهته عاملا حاسما في هذا الإطار".

وتابع قائلا "أعتقد أن المفاهيم قد تغيرت. فكرة أننا سنعود إلى خطوط 67 ونقوم بتفكيك المستوطنات، هذه الأشياء لم تعد واردة في الواقع. أعتقد أن هذا التغيير، الذي عملت مع الرئيس ترامب لإسقاطه".

وختم نتنياهو قائلا إن تطبيق السيادة أو الضم يحتاج إلى موافقة أمريكية ولا علاقة له باتفاق "السلام" مع الإمارات وأي تطبيق للضم بدون موافقة أمريكية يكون عملا خاسرا وغير مسؤول ومن شأنه أن يعرض الاستيطان و"إسرائيل" للخطر.