الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أوباما: لا جديد في خطاب نتنياهو أمام الكونغرس

2015-03-03 10:04:34 PM
 أوباما: لا جديد في خطاب نتنياهو أمام الكونغرس
صورة ارشيفية
الحدث - واشنطن
 
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، لم يقدم جديداً في خطابه الذي ألقاه أمام الكونغرس، اليوم، كما أنه "لم يقدم بدائل قابلة للتطبيق لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي".
 
جاء ذلك في تصريح متلفز للرئيس الأمريكي قبيل اجتماعه بوزيره الجديد للدفاع آشتون كارتر لبحث مسائل أمنية دولية بضمنها إيران.
 
وعلق أوباما على خطاب نتنياهو قائلاً "لم أحظ بفرصة مشاهدة خطاب رئيس الوزراء نتنياهو، كنت في مؤتمر مرئي مع شركائنا الأوروبيين بخصوص أوكرانيا، إلا أنني حظيت بفرصة للإطلاع على نص الخطاب، واستطيع القول إنه لم يكن هنالك جديد، رئيس الوزراء (الإسرائيلي) أشار بشكل مناسب إلى أن الرابط بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية لا ينفصم وهذه النقطة أنا أتفق معه بشدة".
 
وأضاف أوباما نتنياهو أكد في خطابه على "أن إيران نظام خطر ويستمر في الاشتراك في نشاطات تتناقض مع مصالح الولايات المتحدة واسرائيل والمنطقة وهو ما اتفق معه فيه".
 
غير أن أوباما عاد وأكد على أن نتنياهو "لم يقدم بدائل قابلة للتطبيق لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي".
 
وتحدى رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوباما، بإلقائه خطابًا أمام الكونغرس الأمريكي اليوم رغم عدم موافقة البيت الأبيض، شنّ خلاله هجومًا حادًا على إيران، وطالب بإبقاء الضغط والعقوبات على إيران إذا لم يتغير سلوكها.
 
وشهدت العلاقات بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية توتراً في الفترة القليلة الماضية عقب إعلان نتنياهو لزيارة إلى واشنطن بغية إلقاء خطاب أمام الكونغرس بغرفتيه النواب والشيوخ حول خطر المفاوضات النووية مع إيران على مستقبل إسرائيل وذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس أنه لن يسمح بتمرير قانون لفرض عقوبات إضافية على إيران طالما استمرت المفاوضات.