الثلاثاء  01 كانون الأول 2020
LOGO

انضمام منظومة رادارية بعيدة المدى لشبكة الدفاع الجوي الإيراني

2020-10-07 09:18:45 AM
انضمام منظومة رادارية بعيدة المدى لشبكة الدفاع الجوي الإيراني
نظام صاروخي للدفاع الجوي الإيراني

الحدث- جهاد الدين البدوي

ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، أن الحرس الثوري الإيراني ضم وحدتين من المنظومة الرادارية بعيدة المدى "قدير" المصنعة محلياً، لشبكة الدفاع الجوي الراداري في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجرت هذه المراسم صباح الثلاثاء بحضور قائد مقر "خاتم الانبياء (ص)" للدفاع الجوي اللواء عبد الرحيم موسوي وقائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زادة وعدد من قادة ومسؤولي القوات المسلحة.

يذكر أن المنظومة الرادارية "قدير" ازيح الستار عنها للمرة الأولى عام 2013 من قبل الحرس الثوري وتم لغاية الآن نصب وتدشين 8 وحدات منها في مختلف أنحاء البلاد.

ومن المرجح خلال الأشهر القليلة القادمة، أنه سيدخل رادار تاسع ضمن شبكة الإنذار المبكر، والهدف من تكثيف رادارات الإنذار المبكر هو توفير القدرة للكشف عن الأهداف الشبحية، في ظل زيادة التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

وتعد المنظومة الرادارية "قدير" من طراز رادارات المصفوفة الممرحلة التي تضم عدداً كبيراً من المرسلات والمستقبلات بصورة رباعية الأوجه ومن دون الدوران والحركة الميكانيكية وتغطي كل الزوايا أي 360 درجة ويبلغ مداها 1000 كم.

ومن مميزات هذا الرادار الكشف عن مختلف أنواع الطائرات الخفية (الشبحية) والقدرة على مواجهة الحرب الإلكترونية وانخفاض الكلفة والإنتاج الوطني ويتم تشغيلها من قبل 3 أفراد فقط.

ووفقاً للوكالة الإيرانية، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بلغت مرحلة الاكتفاء الذاتي في إنتاج الرادارات الكاشفة عن الطائرات الخفية والقدرة على مواجهة الحرب الإلكترونية وتأتي في المرتبة العاشرة ضمن الدول العشرين الرئيسة في العالم في مجال إنتاج الرادارات.

ومن الجدير بالذكر أن منظومة الإنذار المبكر من طراز "قدير" هي النسخة المحلية من الرادار الروسي "Rezonans-NE" والتي يصل مداها إلى أكثر من 1000 كم وارتفاع 100 كم.