السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

انتقادات من المؤسسة العسكرية لنتنياهو.. ما علاقة طائرة F-22 Raptor؟

2020-10-26 09:48:58 AM
انتقادات من المؤسسة العسكرية لنتنياهو.. ما علاقة طائرة F-22 Raptor؟
طائرات F-22 Raptor

الحدث ـ محمد بدر

أكد مسؤولون كبار في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، أن إخفاء بنيامين نتنياهو لصفقة بيع طائرات F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة حال دون إمكانية المضي في رفع القيود المفروضة على شراء الطائرة المقاتلة الأكثر تطوراً في العالم F-22 Raptor. 

ورفضت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية التعليق على الموضوع رسمياً، لكن المسؤولين صرحوا لصحيفة هآرتس بأن "إسرائيل" تواصلت مع مسؤولين أميركيين بعد الاتفاق مع الإمارات لبحث إمكانية إزالة العوائق أمام بيع طائرة F-22 Raptor للقوات الجوية الإسرائيلية حفاظاً على التفوق الجوي للجيش الإسرائيلي. 

وذكر المسؤولون أن محاولة تجديد الاتصالات لشراء طائرة F-22 Raptor قد أُسقطت في هذه المرحلة، ورفضوا تقديم مزيد من التفاصيل.

وأوضح المسؤولون الكبار أنه لو علمت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع إسرائيل والإمارات العربية المتحدة لتوقيع اتفاق تطبيع، كانت ستنتهز الفرصة للتفاوض بشأن أنظمة الأسلحة المقدمة لإسرائيل، ولتمديد اتفاقية المساعدة الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة، والتي ستنتهي في عام 2028. 

وكشف المسؤولون أنه خلال المحادثات الأخيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية أثار مسؤولون كبار في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية إمكانية شراء طائرة F-22 Raptor، وهذه ليست المرة الأولى التي تعرب فيها إسرائيل عن اهتمامها بشراء الطائرة المقاتلة لكن ذلك قوبل بالرفض.

وفي عام 2011، بعد توقف تمويل المشروع، أغلقت الولايات المتحدة خط إنتاج F-22 Raptors، وتم حظر بيعها للجيوش الأجنبية خارج الولايات المتحدة بموجب القانون الفيدرالي خوفًا من تسريب معلومات حول التكنولوجيا المتقدمة للطائرة إلى عناصر معادية.

وأكد مسؤولون عسكريون إسرائيليون أن شراء الطائرة المقاتلة الأكثر تقدمًا في العالم سيساعد في الحفاظ على التفوق النوعي الجوي الإسرائيلي في المنطقة. وقال مسؤول عسكري كبير لـ هآرتس "إن تفوقنا النوعي يتضاءل في الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي".