الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الموافقة على حل الكنيست بالقراءة الأولى

2020-12-09 11:04:43 AM
الموافقة على حل الكنيست بالقراءة الأولى
الكنيست الإسرائيلي

الحدث ـ محمد بدر

وافقت لجنة الكنيست الإسرائيلية برئاسة عضو الكنيست إيتان جينزبورغ من حزب "أزرق وأبيض" اليوم الأربعاء، على مشروع قانون حل الكنيست بالقراءة الأولى، بتصويت عشرة لصالح مشروع القانون ومعارضة سبعة من أعضاء اللجنة. 

وقال موقع واللا العبري إن الموعد المقترح لانتخابات الكنيست الرابعة والعشرين هو 16 مارس 2021.

ويتضمن مشروع القانون المصادق عليه اقتراح عضو الكنيست رام شيفا من "أزرق أبيض"، والذي بموجبه سيتم تخفيض تمويل الأحزاب للانتخابات المقبلة بنسبة 10٪. 

وقال جينزبورغ إن مشروع القانون سيطرح للتصويت في القراءة الأولى في الجلسة الكاملة يوم الاثنين المقبل، ويجب أن يمر الاقتراح بثلاث قراءات قبل الموافقة عليه. 

ومع ذلك، وإن لم تتم الموافقة على مشروع قانون حل الكنيست في ثلاث قراءات بحلول 23 كانون الأول، ولم يتم تقديم ميزانية للمصادقة عليها، فمن المتوقع أن يتم حل الكنيست تلقائيًا، وستجرى الانتخابات في غضون ثلاثة أشهر.

قبل أسبوع، أقرت الكنيست بكامل هيئتها حل نفسها بقراءة أولية، بأغلبية 61 عضوا مقابل 54، وبدعم من حزب "أزرق أبيض"، أحد أحزاب الائتلاف الحكومي.

والنقاش الرئيسي بين حزب "أزرق أبيض" والليكود يدور حول مسألة الميزانية، وقال رئيس الحزب، بني غانتس، إنه إذا أقر نتنياهو الميزانية، فلن تكون هناك انتخابات.