السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حل الكنيست و"إسرائيل" تتجه لانتخابات جديدة

2020-12-23 08:40:11 AM
حل الكنيست و
الكنيست الإسرائيلي

الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إنه للمرة الرابعة في غضون عامين يتم حل الكنيست في ضوء الأزمة السياسية الحادة التي تواجه النظام السياسي الإسرائيلي، وقد وافقت لجنة الدستور بالإجماع في القراءتين الثانية والثالثة على التوجيه المؤقت لإجراء انتخابات الكنيست الـ24 خلال أزمة كورونا. 

وقال رئيس الكنيست، ياريف ليفين: "نحن ندخل فترة ما بعد انتخابات الكنيست من هذه اللحظة". وطلب دعوة لجنة الكنيست للانعقاد اليوم لوضع قواعد فترة العطلة، وشكر أعضاء الكنيست على الحفاظ على الروتين البرلماني حتى في ظل الظروف المعقدة للتعامل مع فيروس كورونا".

وبحسب اتفاق الائتلاف بين حزبي الليكود و"أزرق أبيض" فإنه يجب إقرار الميزانية العامة لـ (2020-2021)، ومع اقتراب موعد إقرارها، أصر الليكود على إقرار موازنة لعام 2020 فقط، وهي خطوة اعتُبرت انتهاكًا لاتفاق الائتلاف، مما يعني أن التناوب بين نتنياهو وغانتس لن يتحقق، وكانت هذه القضية هي الأساس في الخلافات داخل الائتلاف.

وستستمر الحكومة الحالية كحكومة انتقالية حتى انتخابات 23 مارس 2021. في غضون ذلك، ستجري بعض الأحزاب انتخابات داخلية، وسيحاول البعض الآخر تجنيد أسماء لامعة ومعروفة لقوائمه، ومن المتوقع ظهور المزيد من القوائم الجديدة قبل موعد الانتخابات.