الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إدارة ترامب تدرس الرد على إيران بعد هجمات استهدفت السفارة الأمريكية في العراق

2020-12-24 09:22:25 AM
إدارة ترامب تدرس الرد على إيران بعد هجمات استهدفت السفارة الأمريكية في العراق
السفارة الأمريكية في العراق

الحدث ـ محمد بدر

قال مسؤول أمريكي كبير لرويترز، إن مسؤولي الإدارة الأمريكية اتفقوا أمس الأربعاء في اجتماع خاص على تقديم سلسلة من الخيارات للرئيس دونالد ترامب لردع المجموعات الشيعية المدعومة إيرانيا من إيذاء عسكريين أمريكيين أو دبلوماسيين في العراق. 

وجاء الاجتماع بعد سقوط ثمانية صواريخ على الأقل يوم الأحد الماضي في "المنطقة الخضراء" في بغداد، مما ألحق أضرارًا طفيفة بسفارة الولايات المتحدة، بحسب بيان السفارة.

وقال المسؤول الكبير إن اجتماعًا لكبار المسؤولين عقد في البيت الأبيض لتدارس الأمر، وقد حضره القائم بأعمال وزير الدفاع كريس ميلر ووزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين. 

ولم يشر المسؤول الأمريكي إلى الخيارات التي تمت صياغتها أو ما إذا كانت تتضمن خيارات عسكرية. وقال: "كل خيار منها مصممٌ لمنع التصعيد والمزيد من الهجمات".

وحمل الجيش العراقي من وصفهم بـ"منتهكي القانون" مسؤولية الهجمات، لكن المسؤولين الأمريكيين يتهمون المجموعات الشيعية المدعومة من إيران بإطلاق الصواريخ، رغم عدم تبنيها لذلك.

بعد الاجتماع المذكور، ادعى ترامب أن الصواريخ التي أطلقت جاءت من إيران، محذرا من أنه إذا قتل أي أمريكي في العراق، فستتم محاسبة طهران.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الغرض من اجتماع البيت الأبيض هو "تطوير مجموعة الخيارات المناسبة التي يمكننا تقديمها للرئيس، للتأكد من ردع الإيرانيين والمجموعات الشيعية في العراق".

وأعلنت عدة مجموعات عراقية في أكتوبر/تشرين الأول وقف الهجمات الصاروخية ضد القوات الأمريكية، بشرط أن تقدم الحكومة العراقية جدولا زمنيا لانسحاب هذه القوات. 

وتشير مصادر أمنية عراقية إلى أن الهجوم الصاروخي على السفارة الأمريكية في 18 نوفمبر/تشرين الثاني كان بمثابة إشارة واضحة إلى أن المجموعات المدعومة من إيران قررت استئناف الهجمات على القواعد الأمريكية.

وهددت واشنطن، التي خفضت تدريجيا قواتها إلى خمسة آلاف جندي في العراق، بإغلاق سفارتها في بغداد ما لم تتولى الحكومة العراقية السيطرة على المجموعات المدعومة إيرانيا.