السبت  06 آذار 2021
LOGO

دراسة خطيرة عن المدخنين وتأثير فيروس كورونا عليهم

2021-01-11 10:02:13 AM
دراسة خطيرة عن المدخنين وتأثير فيروس كورونا عليهم
تعبيرية

الحدث ـ محمد بدر

مع استمرار فيروس كورونا في الانتشار، يتم أيضًا جمع المزيد من المعلومات حول الفيروس وتأثيراته المختلفة على الشرائح المختلفة. استطاعت مبادرة غير ربحية تهدف إلى جمع بيانات عن مصابي كورونا في المملكة المتحدة وتحليلها من قبل العلماء، الكشف عن معلومات أكثر أهمية حول تأثيره على المدخنين.

نحن نعلم بالفعل أن التدخين ضار بالصحة، ويسبب أمراضًا خطيرة ويمكن أن يقصر بشكل كبير من متوسط ​​العمر المتوقع. ولكن الآن تم العثور على سبب آخر للإقلاع عن التدخين، إنه كورونا.

تستند الدراسة إلى المعلومات التي تم جمعها من 2.4 مليون مشارك وتم نشرها مؤخرًا في المجلة الطبية Thorax، التي تتبع إلى المجلة الطبية البريطانية. ووفقًا للباحثين، فإن المدخنين هم أكثر عرضة "لزيادة شدة الأعراض مقارنة بغير المدخنين، بالإضافة لزيادة عدد الأعراض". 

وجدت الدراسة أن المدخنين أكثر عرضة بنسبة 14 في المائة للإصابة بالأعراض "التقليدية" للإصابة بفيروس كورونا (السعال والحمى الشديدة وصعوبة التنفس)، مقارنة بغير المدخنين. 

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن المدخنين أكثر عرضة بنسبة 29 في المائة للإبلاغ عن أكثر من خمسة أعراض مرتبطة بفيروس كورونا. ووجدت أيضًا أن ما لا يقل عن 50 في المائة من المدخنين أكثر عرضة لعشرة أعراض أو أكثر. وأشار الباحثون في ورقتهم إلى أن "الأعراض في حالة المدخنين تكون حادة".