الثلاثاء  09 آذار 2021
LOGO

الطاقة الذرية الإيرانية: لا نستعجل عودة أمريكا للاتفاق النووي ومطلبنا هو رفع الحظر

2021-01-19 11:47:15 AM
الطاقة الذرية الإيرانية: لا نستعجل عودة أمريكا للاتفاق النووي ومطلبنا هو رفع الحظر

الحدث- جهاد الدين البدوي

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، أن إيران تنتج نحو 0.5 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة يومياً لتخزينه من أجل استخدامه في مفاعل طهران البحثي.

وفي حوار مع الموقع الإعلامي لمكتب قائد الثورة الإسلامية، حول الحظر والاتفاق النووي، قال صالحي: إن الحظر الأمريكي ضدنا هو أمر جائر ولا بد من رفعه وإن الموضوع النووي إنما هو مجرد ذريعة، لأن أساس مشكلتهم معنا تكمن في عدم تقبلهم للجمهورية الإسلامية في إيران.

وبشأن تبعات قرار مجلس الشورى الإسلامي حول الاتفاق النووي، أوضح صالحي: هذا القرار يأتي استمراراً للخطوات الخمس التي اتخذتها الحكومة سابقاً لتقليص الالتزامات بالاتفاق النووي رداً على عدم تنفيذ الأطراف الغربية لالتزاماتها بالاتفاق وانسحاب أمريكا منه وإعادة فرض الحظر على إيران.

وأضاف: ليست لدينا مشكلة تقنية لتنفيذ قرار البرلمان حيث أوصلنا نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20% خلال 24 ساعة، بحيث ننتج كل ساعة 20 غم أي نحو 0.5 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% يومياً ونقوم بتخزينه لاستخدامه لمفاعل طهران.

وأكد قائلاً: إنه لو التزمت الأطراف الأخرى بالاتفاق فسنعود إلى تنفيذ التزاماتنا وهذا ما أكده قائد الثورة في خطابه الأخير، وسوف لن يكون الأمر كالسابق بأن نلتزم لوحدنا بالاتفاق.

وأشار صالحي إلى التصريحات الأخيرة لقائد الثورة الإسلامية، وقال: إنه مثلما قال قائد الثورة فإننا لسنا مصرين ولا نستعجل عودة أمريكا للاتفاق النووي بل إن مطلبنا المنطقي والعقلاني هو رفع الحظر.