الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

امريكا توبخ نتنياهو بشأن سياسة الشرق الأوسط

2015-03-19 06:18:33 AM
امريكا توبخ نتنياهو بشأن سياسة الشرق الأوسط
صورة ارشيفية

 

الحدث-واشنطن
 
وبخ البيت الابيض أمس الأربعاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب اعادة انتخابه لتخليه عن التزامه بالتفاوض على اقامة دولة فلسطينية وبسبب ما وصفه بأنها تصريحات "مثيرة للانقسام" اثناء الحملة الانتخابية بخصوص الناخبين من الاقلية العربية في اسرائيل.
 
ورغم أن ادارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما هنأت نتنياهو على فوز حزبه الحاسم في انتخابات الثلاثاء إلا أن البيت الأبيض أشار الى أن خلافاته العميقة وعلاقته الشائكة مع نتنياهو ستستمر بشأن قضايا تتراوح من صنع السلام في الشرق الأوسط إلى الدبلوماسية بشأن ايران.
 
وفي تحول نحو اليمين المتشدد في الايام الأخيرة من الحملة الانتخابية تراجع نتنياهو عن دعمه لهدف اقامة دولة فلسطينية وهو حجر زاوية في جهود سلام مستمرة منذ اكثر من عقدين. وتعهد نتنياهو ايضا بالمضي قدما في البناء في المستوطنات الاسرائيلية على الأراضي المحتلة.
 
ومثل هذه السياسات قد تضعه على مسار تصادم جديد مع ادارة اوباما. ولم يترك بعض مساعدي اوباما شكا يذكر في احاديثهم الخاصة اثناء حملة الانتخابات الاسرائيلية في انهم يفضلون اسحق هيرتزوج المنتمي ليسار الوسط والذي تحدى نتنياهو في الانتخابات.
 
وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست اليوم التزام اوباما بحل الدولتين لانهاء الصراع في الشرق الأوسط وقال انه بناء على تصريحات نتنياهو "ستقيم الولايات المتحدة نهجنا ازاء هذا الوضع للمضي قدما."
 
واعتبر إصرار نتنياهو على أنه لن تقام دولة فلسطينية اثناء وجوده في السلطة مناورة لتعبئة قاعدته بالجناح اليميني حينما تراجعت فرص اعادة انتخابه وهو ما اغضب الفلسطينيين واثار انتقادات من الأمم المتحدة وحكومات أوروبية.
 
وكانت فرص استئناف تحركات السلام في الشرق الاوسط المجمدة منذ وقت طويل محدودة بالفعل.
 
وانقسم المشرعون الأمريكيون ازاء تشديد نتنياهو لموقفه.
 
وقال السناتور الديمقراطي كريس ميرفي انه قد يفاقم العلاقات مع واشنطن ويجعل من الأصعب على الولايات المتحدة أن تقوم "بدور مشجع في التوسط في حل."
 
وقال السناتور الجمهوري لينزي جراهام إنه يأمل بان تعتبر الولايات المتحدة واسرائيل الانتخابات "فرصة لبداية جديدة". لكنه قال "حل الدولتين مستحيل طالما حماس موجودة وتدير غزة."
 
*قلق عميق
 
وقال ايرنست متحدثا الي الصحفيين على متن طائرة الرئاسة في الطريق الى كليفلاند إن الادارة ستنقل قلقها مباشرة الى الحكومة الاسرائيلية بشأن اللغة التي استخدمتها حملة نتنياهو واثارت كثيرا من الانتقادات.
 
وقال نتنياهو يوم الانتخابات في اسرائيل إن معسكر اليسار يحاول دفع الناخبين من عرب اسرائيل للتصويت بأعداد كبيرة لامالة كفة الانتخابات ضده. وقال ايرنست "تشعر الولايات المتحدة وهذه الادارة بقلق عميق من لغة الخطاب الرنانة التي تسعى لتهميش المواطنين من عرب اسرائيل."
 
ويشكل العرب 20 بالمئة من سكان اسرائيل البالغ عددهم ثمانية ملايين نسمة ويشكون منذ وقت طويل من تمييز ضدهم. وحصلت القائمة المشتركة للأحزاب العربية على المركز الثالث في انتخابات الثلاثاء.
 
وقبل اسبوعين تحدى نتنياهو اوباما بأن القى كلمة مثيرة للانقسام السياسي في الكونجرس الامريكي هاجم فيها المحادثات النووية مع ايران والتي تقودها الولايات المتحدة. وتوقع ايرنست ألا تكون لاعادة انتخاب نتنياهو "تأثير جوهري" على المفاوضات الحساسة مع ايران.
 
واتصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بنتنياهو اليوم لتهنئته وقال ايرنست ان اوباما سيفعل نفس الشيء "في الايام المقبلة". واضاف انه بعد الانتخابات السابقة انتظر اوباما لفترة مماثلة الى أن تم تكليف نتنياهو رسميا بتشكيل ائتلاف.
 
ورغم أنه ما زال يتعين على نتنياهو تشكيل ائتلاف إلا أن من شبه المؤكد أن الرئيس الاسرائيلي سيعطيه الفرصة الأولى لتشكيل حكومة.
 
وكان مسؤولون أمريكيون قد عبروا في احاديثهم الخاصة عن آمال بنتيجة للانتخابات أكثر توافقا مع جدول أعمال اوباما وخاصة مع اقتراب موعد نهائي في نهاية مارس آذار بخصوص التوصل لاتفاق اطار في المفاوضات النووية بين طهران والقوى العالمية.
 
وقال ايرنست "سيستمر التعاون الأمني الذي لم يسبق له مثيل بين الولايات المتحدة واسرائيل بما في ذلك علاقتنا القوية في المجال العسكري والمخابرات."