الخميس  06 أيار 2021
LOGO

اصوات البطن أو قرقرة البطن .. أسبابها وعلاجها

2021-04-14 12:56:45 PM
اصوات البطن أو قرقرة البطن .. أسبابها وعلاجها

الحدث الصحي

هل تسبب لك اصوات البطن حرج أمام الآخرين؟ هل تحدث لك رغم أنك تناولت الطعام؟ ولا تعرف لأي الأسباب تحدث، هل كنت في مقابلة عمل وأحرجك هذا الصوت الذي أصدرته الأمعاء؟، بعض الأشخاص يعتقدون أنها بسبب الجوع فقط، ولكن لحدوث هذا الصوت أسباب متعددة ولا يتوقف صدور قرقرة البطن على الكبار فقط بل هو عرض شائع عند الرضع، فتعرف من خلال هذا المقال على اصوات البطن وأسبابها وطرق التخلص منها.

أسباب اصوات البطن بالتأكيد يمكن أن يحدث الأمر بسبب خليط من الأسباب بعضها يرجع للعادات الخاطئة، بينما قد يرجع البعض الآخر لبعض الحالات المرضية، والأسباب التي سيتم ذكرها تالياً هي التي تجعل الأمعاء تصدر صوتاً غير مرغوب به:

الجوع يعتقد الكثيرون أن أصوات البطن تحدث بسبب الجوع، هم محقون!، فعندما ترى عينك طبق يحتوي على طعام شهي وتشم رائحته، فإن حواسك ترسل إلى المخ إشارات تجعله يعتقد أن معدتك بها طعام، فتبدأ المعدة في إفراز العصارة الهضمية لهضم الطعام، ولكنها لا تجد شيئاً، فتتفاعل العصارة مع الهواء الموجود في معدتك، ويصدر صوت من المعدة.

هضم الطعام عند عملية هضم الطعام داخل المعدة، تحدث الأمعاء صوت، لأن القناة الهضمية تشبه أنبوب مياه فارغ من الداخل، عند دخول الطعام والشراب وامتلاء القناة الهضمية، يحدث تقلص في عضلات القناة الخارجية، ونتيجة هذه التقلصات تصدر الأمعاء صوتاً وبالتالي تحدث اصوات البطن المزعجة. مأكولات صعبة الهضم هناك بعض الأطعمة التي تسبب عسر الهضم، هذه الأطعمة لا تقم المعدة بهضمها بشكل صحيح، لأن المواد المكونة لهذه الأطعمة يصعب امتصاصها عند بعض الأشخاص، مثل الأطعمة التي تحتوي على مادتي الجلوتين واللاكتوز، مما يسبب تقلصات في البطن. القولون العصبي عندما يصاب الشخص بالقولون العصبي فإنك تسمع صوت البطن بشدة، ويصدر صوت من المعدة أو القولون أو الأمعاء، ويصاحبه أعراض أخرى مثل ألم البطن والإمساك.

ارتجاع المريء

الذين يعانون من مرض ارتجاع المريء، هم أكثر الأشخاص عرضة لسماع صوت من المعدة، وهذا لأن العصارة المعدية ترتفع إلى المريء وتملأ الفم كله.

عادات خاطئة تسبب اصوات البطن السهر ليلاً مع تناول وجبة دسمة والسهر طوال الليل، فإن المعدة لا تستطيع هضم الطعام، ولأن اضطرابات النوم والأرق تجعل الجهاز الهضمي لا يقم بوظيفته جيداً في هضم الطعام؛ وينتج عن هذا اصوات البطن المزعجة. القلق والتوتر بعض الذين يعانون من التوتر النفسي والقلق يجدون ارتعاش في أيديهم وصدور صوت من المعدة، لأن العصبية الزائدة تسبب زيادة إفراز الأحماض المعدية إلى المريء العادات الخاطئة بعض الأشخاص يعتقدون أن العادات الخاطئة لن تؤثر على صحتهم بشكل كبير، ولكن على العكس تماماً، فإن عدم القيام بمجهود بدني وممارسة الرياضة يسبب مشاكل في الهضم، لأنه يقلل من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يسبب صدور صوت من البطن.

الوجبات السريعة تسبب الوجبات السريعة صدور صوت من البطن، وهذا بسبب كمية الدهون العالية التي تحتوي عليها فيصعب هضمها وتسبب عسر الهضم، كما أنها تدخل الهواء عند تناولها فيحدث صوت للبطن. الأكل بسرعة يميل معظم الأشخاص إلى تناول الأطعمة بسرعة مع عدم تناولها ومضغها ببطء، مما يسبب زيادة في كمية الهواء الداخل إلى المعدة، ويسبب صدور صوت من البطن شرب الماء هل تعلم أن شرب الماء وسط تناول الطعام يسبب لك الكثير من المشاكل مثل التجشؤ وصدور صوت من البطن، لأنك تبتلع الهواء معه، لذا احرص على شرب الماء قبل تناول الطعام بمدة 20 دقيقة.